القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العلاج بالنظائر و فوائده الصحية

129

د. إيمان بشير ابوكبدة

علاج بالنظائر هو علاج بديل يتكون من استخدام منتجات مشتقة من النحل، مثل العسل أو البروبوليس وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل و الشمع و سم النحل، لأغراض علاجية.

تثبت العديد من الدراسات أن العلاج بالمنتجات المشتقة من النحل، فعالة في علاج أمراض الجلد، والمفاصل، والأنفلونزا، ونزلات البرد، والجهاز المناعي.

يتكون علاج بالنظائر من استخدام المنتجات المشتقة من النحل، ذات الخصائص المثبتة علميا، مثل:

العسل
ثبت أن استخدام العسل كضمادة فعال في التئام الجروح بشكل أسرع وأكثر فعالية في علاج الالتهابات وبألم أقل مقارنة باستخدام الضمادات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أيضا فعاليته في علاج السعال، مقارنة باستخدام مضادات السعال الأخرى.

الشمع
يستخدم شمع العسل حاليا على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل والأدوية والمراهم والكريمات والأقراص. في مجال الطب البديل، يستخدم شمع العسل لخصائصه كمضاد حيوي، وكذلك في علاج التهاب المفاصل والتهاب الأنف.

حبوب اللقاح
أظهرت العديد من الدراسات أن حبوب اللقاح التي ينتجها النحل لها خصائص نشطة في مكافحة التعب والاكتئاب وزيادة مقاومة الأنفلونزا والبرد. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أيضا أن له فوائد في علاج تضخم البروستاتا الحميد.

البروبوليس
يحتوى البروبوليس على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا و شفائية، وقد ثبت أيضا فعاليته في تخفيف آلام الأسنان والوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الأذن.

كما ثبت أنه آمن وفعال ، بالتزامن مع سم النحل ، في علاج الصدفية. تعرف على المزيد حول فوائد البروبوليس.

غذاء ملكات النحل
بالإضافة إلى كون غذاء ملكات النحل مصدرا مركزا للعناصر الغذائية والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، فإن له أيضا فوائد أخرى، مثل خفض الكوليسترول وتقوية جهاز المناعة ، فضلاً عن خصائص تحفيز وتقوية.

سم النحل
يتم إجراء العلاج بسم النحل بواسطة معالج نباتي، مع النحل الحي، والذي يقوم بلسع الشخص عن قصد، وبطريقة خاضعة للرقابة، وإطلاق السم من أجل الحصول على مسكن، ومضاد للالتهابات، ومنبه آثار الجهاز المناعي، من بين أمور أخرى.

أثبتت العديد من الدراسات أيضا فعالية سم النحل في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات