القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حيوانات ليس لها دم أحمر

595

د. إيمان بشير ابوكبدة

الدم هو أحد أهم مكونات جسم الحيوان. إنه مسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايانا وإزالة الغازات الكربونية الزائدة منها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها أيضا أداء وظائف محددة أخرى، اعتمادا على كل نوع.

على الرغم من كونها عنصرا مشتركا بين جميع الحيوانات تقريبا، إلا أن بعض المجموعات لها دم مختلف تماما عن دمنا. وهذا ينتج عنه ألوان مختلفة. أدناه، نضع قائمة بخمسة حيوانات ليس بها دم أحمر

سحالي غينيا الجديدة (خضراء)


غينيا الجديدة جزيرة تقع شمال أستراليا. كما هو الحال في بلدان أوقيانوسيا الأخرى، تعد الجزيرة موطنا للعديد من الأنواع المتوطنة التي تختلف تماما أو غريبة .

هذا هو الحال بالنسبة لبعض أنواع السحالي من عائلة سكينك، والتي تحتوى على دم ليمون أخضر . اللون هو نتيجة لتراكم البيليفيردين، وهو صبغة تكونت عن طريق تحلل – أو تحلل – خلايا الدم الحمراء (نفس الصبغة المسؤولة عن لون الكدمات).

تقوم معظم الفقاريات بتصفية البيليفيردين لأنه يضر بالخلايا والخلايا العصبية والحمض النووي. ومع ذلك، فإن هذه السحالي لديها قدر أكبر من التحمل للصبغة، والتي بكميات كبيرة تحول الدم إلى اللون الأخضر.

الأخطبوطات (الزرقاء)


الهيموجلوبين هو أحد المكونات الرئيسية المسؤولة عن نقل الأكسجين عبر جسم الحيوانات، لكنه ليس المكون الوحيد. الهيموسيانين له نفس الوظيفة، مع الاختلاف الرئيسي هو أنه بينما يحتوى الهيموجلوبين على ذرات حديد، يحتوى الهيموسيانين على النحاس.

هذا البديل مهم بشكل خاص في البيئات ذات الأوكسجين القليل، وهذا هو السبب في أنه من الشائع نسبيًا العثور على حيوانات مصابة بالهيموسيانين ، مثل الأخطبوطات. ينتج اللون الأزرق لدم هذه الحيوانات عن ارتباط الأكسجين بالنحاس. كما أن الهيموسيانين شائع أيضا في العديد من أنواع الرخويات والعناكب مثل العناكب والعقارب، والتي تحتوى أيضا على دم مزرق.

الحشرات (أصفر / أخضر)


على عكس معظم الحيوانات، لا يوجد دم في أجسام الحشرات. يتم تبادل الغازات مباشرة من خلال الهيكل الخارجي، الذي يحتوي على سلسلة من الثقوب الصغيرة، يبدو الأمر كما لو أن “قشرة” الحشرات بأكملها كانت عبارة عن أنف. ينتقل الأكسجين عبر نظام من الأنابيب التي تحمل الغازات مباشرة بين الخلايا والهواء الخارجي.

ومع ذلك، فإن الفراغ بين الأنسجة الداخلية مملوء بسائل يسمى الدملمف. إنها مسؤولة عن نقل العناصر الغذائية والمياه في جميع أنحاء جسم الحشرات، لذلك غالبا ما تعتبر مكونًا مشابهًا لدمائنا. عادة ما يكون الدملمف أبيض، ولكن يختلف في اللون بين الأصفر والأخضر، اعتمادا على ما تتغذى عليه الحشرة.

براكيوبود (بنفسجي / أصفر)


براكيوبود هي حيوانات محيطية لها قوقعتان مفصلتان. ترتبط بمخلوقات ما قبل التاريخ، على الرغم من وجود أكثر من 300 نوع حي. من خصائص هذه المجموعة من الحيوانات أنها لا تعتمد على الهيموجلوبين أو الهيموسيانين لنقل الأكسجين في الدم، من يقوم بهذه الوظيفة هو الهيمريترين.

مثل الهيموجلوبين، يحتوى الهيمريثرين أيضا على ذرات حديد، ولكن بترتيب مختلف. هذا يجعل الدم غير المؤكسج يبدو أصفر قليلا. ومع ذلك، بمجرد أن يبدأ الدم في تلقي الأكسجين، يتحول إلى اللون البنفسجي.

أسماك الجليد في القطب الجنوبي (عديم اللون)


تعرف أيضا باسم سمكة التمساح الجليدية نظرا لخطمها الطويل المسنن، تعيش حاليا الأنواع الـ 16 المعروفة جميعها في مياه المحيط حول القارة القطبية الجنوبية. هذه منطقة ذات درجات حرارة منخفضة لدرجة أنه سيكون من المستحيل على معظم الكائنات الحية البقاء على قيد الحياة لبضع دقائق تحت الماء.

في درجات الحرارة المنخفضة، يصبح الدم الذي يحتوى على عدد كبير جدا من خلايا الدم الحمراء أكثر سمكا ويصعب تداوله. ومع ذلك، لا يحتوى سمك الجليد على خلايا الدم الحمراء. الماء شديد البرودة غني بالأكسجين بشكل طبيعي. وبالتالي، فإن هذه الأسماك قادرة على امتصاص الغاز مباشرة من المحيط. ولأن الأكسجين متوفر بكثرة، فإن هذه الحيوانات لا تحتاج إلى خلايا الدم الحمراء. يتم نقل الأكسجين الموجود في الماء البارد فقط عن طريق البلازما، لذا فإن دم هذه الحيوانات يكون شفافا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات