القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حيوانات غريبة تعيش في الصحراء

113

د. إيمان بشير ابوكبدة
تعيش في الصحراء أنواع مختلفة من الثدييات و الطيور المقيمة (باستثناء الطيور المهاجرة) و الزواحف، من بين حيوانات أخرى. يواجه هذا الحيوان، بالإضافة إلى قلة المياه والمناخ الجاف للغاية، تقلبات كبيرة في درجات الحرارة على مدار اليوم. في الصباح وبعد الظهر، يكون الجو حارا للغاية – أكثر من 50 درجة مئوية في أكثر الشهور حرارة – بينما يكون الجو باردا في الليل بحيث تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر. تجبر هذه الصرامة المناخية الحيوانات على تبني استراتيجيات بقاء غريبة.

الفنك


يعتبر ثعلب الفنك، أو ثعلب الصحراء أو الحصيني.هو أحد أنواع الثعالب الصغيرة الحجم والذي يعيش في الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا وبعض أجزاء شبه الجزيرة العربية في السعودية، والذي يتميز بأذنيه الكبيرتين جدا. يعتبر الفنك أصغر أنواع فصيلة الكلبيات. يبلغ متوسط ​​طوله 40 سم – ناهيك عن ذيولها – مع آذان ضخمة يمكن أن يصل طوله إلى 15 سم.

يستخدم الآذان العملاقة لتبديد حرارة الصحراء وسماع الفرائس تحت الرمال. عندما يلتقط الثعلب الفنك حركة القوارض أو الحشرات أو الحيوانات الصغيرة، فإنه يستخدم أقدامه الأربعة للحفر في الرمال وتمكن من إطعام نفسه في هذه البيئة المعادية.

عقرب الصحراء المشعر


بقياس ما بين 10 و 17 سم، أصبحت هذه المخلوقات أكبر العقارب في أمريكا الشمالية. لها لون أخضر زيتوني، وتتوهج أيضا تحت الضوء فوق البنفسجي.

تتكاثر هذه الحيوانات بقوة كبيرة، مع احتمال قتل الذكور من قبل الإناث بعد الجماع. عادة، تلد أمهات العقرب ما يصل إلى 35 عقربا ويعتنون بهم حتى يكبروا بما يكفي للصيد بمفردهم.

خنفساء الحديد


تمتلك خنفساء الصحراء درعا مصمما للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الرطوبة في صحراء سونوران الجافة. تشتهر هذه المخلوقات بهيكلها الخارجي شديد الصلابة، والذي يمنعها من الانهيار عندما يخطئها البشر عن طريق الخطأ.

عندما تشعر بالتهديد، تتدحرج الخنافس الحديدية وتلعب ميتة، مما يسهل عليها غالبا الهروب من الحيوانات المفترسة. تتغذى بشكل أساسي على النباتات والمواد العضوية المتحللة، دون الحاجة إلى شرب الماء للبقاء على قيد الحياة.

خفاش طويل الأذن


وجد هذا الخفاش طويل الأذنين بشكل أساسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهو بعيد كل البعد عن كونه حيوانا جميلا. تتغذى هذه المخلوقات الغريبة بشكل رئيسي على العقارب ، وتقاتل العناكب السامة حتى تستسلم.

هناك حقيقة مثيرة للفضول وهي أن الخفاش طويل الأذنين يمكن أن يأخذ عدة لسعات دون أن ينزعج في هذه العملية. يستخدمون أيضا نوعا من تحديد الموقع بالصدى للعثور على فريسة أرضية في الصحراء.

الشيطان الشائك


هذه السحالي مخلوقات غريبة للغاية وتوجد فقط في أستراليا. يبلغ طولها حوالي 21 سم، وهي مغطاة بأشواك حادة تعمل كدفاع ضد الحيوانات المفترسة.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن هذه الحيوانات لديها رأس مزيف. عند التهديد، يميل الشيطان الشائك إلى خفض رأسه الحقيقي وتقديم رأسه الزائف كطعم، والذي غالبا ما يؤذي الحيوانات المفترسة ويزيد من فرص بقائها على قيد الحياة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات