القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هو تلين الغضروف الرضفي؟

174

د. إيمان بشير ابوكبدة

تلين الغضروف الرضفي (ألم الركبة) هو فقدان أو تآكل الغضروف الذي يحمي ويغطي البنية الموجودة بين عظم الفخذ والرضفة. ينتج تلين الغضروف عن الاحتكاك المفرط أو الاحتكاك المزمن لهذين السطحين العظميين، مما يؤدي إلى إصابة الركبة.

الأسباب
على الرغم من أن أسباب تلين الغضروف عادة ما تكون متنوعة، إلا أن المرضى عادة ما يكون لديهم:
قلة توتر العضلات في العضلة الرباعية، خاصة في العضلة المتسعة و
اختلال التوازن العضلي.
عندما يحدث هذا نجد أن الوتر لا يسحب نفس الشيء من نقطة إدخاله، مما يؤثر على حركة الرضفة، ويفشل في فك التواء، وبالتالي يفضل الاحتكاك المفرط، مما يتسبب في ظهوره على المدى المتوسط ​​أو الطويل. تلين غضروف الرضفة.

الأعراض
بعض أعراض تلين غضروف الرضفة هي:
ألم في الركبة
الشعور بالانتفاخ
تقييد الحركة
يزداد هذا الألم عند القرفصاء أو الركوع. كما أن النزول على السلم مؤلم للغاية

الدرجات
تختلف أعراض تلين الغضروف الرضفي باختلاف درجة الإصابة، من الدرجة 1 إلى 5، مع كون 5 هي أخطر إصابة في الركبة بسبب تلين الغضروف.

الصف الأول والثاني
في الصفين الأول والثاني، يظهر ألم الركبة بشكل متنوع، مع الحفاظ على بعض المواقف، وبعض التمارين المحددة، بعد يوم من المشي كثيرا أو حتى مع تغيرات الطقس.

الصف الثالث والرابع
في الصفين الثالث والرابع، تصبح المشكلة أكثر حدة، حيث تبدأ الشقوق في الظهور في الغضروف، لذلك يبدأ الألم في أن يكون أكثر حدة نظرا لوجود إصابة داخلية.

الصف الرابع والخامس
في الصفين الرابع والخامس، يوجد ضرر داخلي كبير جدا، حيث يحدث فقدان للغضروف المفصلي، وهناك احتكاك بين سطحين عظميين (الرضفة وعظم الفخذ) مما يسبب ألما شديدا وإعاقة وظيفية.

العلاج
إن علاج تلين الغضروف أو اعتلال الغضروف الرضفي هو علاج محافظ بشكل أساسي، ويحتفظ بالعلاج الجراحي للحالات الأكثر خطورة، أو لأولئك الذين لم ينجح العلاج التأهيلي بالنسبة لهم أو للأشخاص الذين ينخفض ​​أداؤهم الرياضي بشكل ملحوظ.

يعتمد العلاج على إعادة التأهيل باستخدام تقنيات العلاج الطبيعي وبناء العضلات وتمارين التنسيق. قد يكون من الضروري أيضا استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات.

كيفية منع تلين الغضروف؟
بالإضافة إلى إجراءات التحضير العامة للرياضي من حيث الطعام والراحة وما إلى ذلك، من المهم جدًا تنفيذ أسلوب تدريب صحيح لكل نوع من أنواع الرياضة، حيث يجب أن يكون هناك إحماء مناسب مع تمارين الإطالة قبل ذلك، وبعد النشاط.

قد يعجبك ايضا
تعليقات