القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سبعة شخصيات تاريخية وجانبها المظلم

147

د. إيمان بشير ابوكبدة

لكل شخصية تاريخية جانبها المظلم الذي لم يكشف عنه. بعض هذه الشخصيات قامت بأعمال عظيمة للمجتمع ألا جانبها المظلم كان رهيب.

غاندي
في سيرته الذاتية، اعترف بضرب زوجته بينما كان لا يزال يعيش في جنوب إفريقيا. علاوة على ذلك، كتب أيضا رسالة إلى هتلر، ذكر فيها أن الفوهرر هو صديقه. كما يؤيد الديكتاتور في قضيته ضد الهنود. شارك غاندي علنا بآرائه العنصرية ضد مواطني جنوب إفريقيا.

باتريك هنري
كان باتريك هنري أحد أهم الشخصيات في الثورة الأمريكية. لقد اشتهر بخطابه عن الحرية ضد البريطانيين، والذي كتب عليه “أعطني الحرية أو أعطني الموت”. لكن هذا الجمال في أفعالها وأقوالها لم يطبق داخل منزلها.

هذا لأن هنري تعامل مع اكتئاب ما بعد الولادة لزوجته بطريقة وحشية للغاية. حبسها في قبو منزله وتجاهلها لفترة طويلة.

توماس جيفرسون
كان توماس جيفرسون رئيسا أمريكيا يتمتع برؤية مستقبلية دقيقة للغاية. قدم مساهمة رائعة في الطريقة التي يتم بها تنظيم الاقتصاد اليوم. لكن الشيء الوحيد الذي لا يعرفه أحد عن هذه الشخصية التاريخية هو أنه كان منافقا.

هذا لأنه، بينما ندد علنا بالعلاقات بين الأعراق، كان لديه حياة مزدوجة. هذا، بالإضافة إلى زوجته، كان على علاقة بسيدة تدعي سالي همينغز، وكان له معه عائلة ثانية. لم يتحمل أبدا مسؤولية الأطفال الذين أنجبوهما معا والذين عاشوا على ممتلكاته في مونتايسلو.

وودرو ويلسون
كانت السياسات التي نفذها الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون تقدمية لا يمكن إنكارها. علاوة على ذلك، فعل الكثير للترويج للحريات المدنية في أمريكا وحول العالم.

كان جانبه المظلم “محاطا” لدرجة أنه أنشأ مكاتب منفصلة عنصريا في البيت الأبيض. بالإضافة إلى ذلك، منع عددا لا يحصى من السياسيين السود من تحقيق مستويات أعلى من الخدمة المدنية.

توماس إديسون
ابتكر المصباح الكهربائي وهو مسؤول تقريبا عن كل ما يتعلق بتقنيات الطاقة الكهربائية اليوم. لكن ما أخفته هذه الشخصية التاريخية عن الجميع هو أنه سرق عمليا كل أفكار تسلا حول هذا الموضوع.

حتى أن إديسون تخلف عن تسلا مقابل 50000 دولار، ما يقرب من نصف مليون دولار هذه الأيام.

و طلب إديسون من تسلا مساعدته في إعادة بناء بعض المحركات الكهربائية التي لم تعمل بشكل جيد.

الأم تيريزا
لم تسمح أبدا بإجراء تدقيق على التبرعات التي تلقتها. كما أن العديد من الأماكن التي طلبتها للتبرعات لم تحصل على بنس واحد.

شيء آخر عن الأم تيريزا هو أنها كانت متعصبة دينيا. لذلك فتحت باسمها أكثر من 500 دير.

حول حياة هذه المرأة، هناك فيلم وثائقي مثير للجدل عنها بعنوان “ملاك من الجحيم”.

ستيف جوبز
سرق ستيف جونز بشكل صارخ أفكار تصميم الأجهزة والبرامج، بما في ذلك iPod، من شريكه الأول، ستيف وزنياك. بالمناسبة، كذب أيضا على زملائه المخترعين عندما كانوا يعملون على Atari، بشأن المبلغ المالي الذي تلقوه مقابل الاختراع. كانت هذه هي الطريقة التي احتفظ بها ستيف جوبز بمعظم الأموال لنفسه، وبعد ذلك عزل شريكه عن الشركة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات