القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأطعمة الوظيفية

149

د. إيمان بشير ابوكبدة

الأطعمة الوظيفية هي تلك التي تحتوى، بالإضافة إلى وظائفها الغذائية الأساسية، على مركبات نشطة بيولوجيا تعزز الصحة، وتمنع ظهور الأمراض مثل السكري والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان.

الأطعمة الوظيفية طبيعية وقد تكون من أصل حيواني.

قائمة الأطعمة الوظيفية
فول الصويا
نظرا لاحتوائه على مركبات وظيفية مثل الايسوفلافون و الستيرول والستانول والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فإن فول الصويا هو غذاء وظيفي له خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للأورام ومضادة للالتهابات.

الغرض منه: يخفف من أعراض سن اليأس، ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحارب الإمساك، وينظم مرض السكر في الدم، ويمنع ظهور بعض أنواع السرطان مثل القولون والثدي والبروستات.

البطاطا
غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وفركتو قليل السكاريد و الإينولين، وهي مركبات وظيفية ذات تأثير بروبيوتيك، مما يزيد من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

الغرض منه: تحسين عمل الأمعاء، وتسيطر على مستويات الجلوكوز في الدم، وتقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

الحمضيات
مثل الليمون والبرتقال والكيوي والكرز والأناناس مفيدة لأنها تحتوى على كميات جيدة من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والفيروسات وموسعات الأوعية والمركبات النشطة بيولوجيًا المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات.

الغرض منه: يساعد في منع الشيخوخة المبكرة ، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والزهايمر والسرطان، ويقوي جهاز المناعة.

العنب
غني بالعفص والكاتيكين و الريسفيراترول و الأنثوسيانين، وهي مركبات نشطة بيولوجيا لها تأثير مضاد للقلب ومضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.

الغرض منه: يقوي جهاز المناعة، ويحسن التئام الجروح، ويمنع الشيخوخة المبكرة، ويساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان ، مثل سرطان القولون والبروستاتا، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

الكركم
غني بالمركبات النشطة بيولوجيا مثل الكركمين وديميثوكسيكوركومين وبيسديميثوكسيكوركومين، والتي لها تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ومعدل للمناعة .

الغرض منه: يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، ويخفف الصداع وآلام المفاصل، ويسيطر على مرض السكري، ويمنع أمراض الحساسية، ويعالج مشاكل الجلد.

الطماطم
نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف والليكوبين و الفلافونويد، وهي مركبات نشطة بيولوجيا ذات تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.

الغرض منه: يمنع ظهور سرطان البروستاتا، ويمنع أمراض القلب والكبد، ويحافظ على صحة الجلد والعينين والشعر، ويقوي جهاز المناعة، ويحارب الإمساك.

السردين
بالإضافة إلى تزويد الجسم بالدهون والبروتينات، يعتبر السردين غذاء وظيفيا لأنه غني بالأوميغا 3، وهو نوع من الدهون الصحية مع تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للتخثر ومضاد للالتهابات.

الغرض منه: يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمنع تكون الجلطات، ويمنع الاكتئاب وأمراض المناعة الذاتية، ويحسن وظائف المخ وجودة الجلد.

دقيق الشوفان
الشوفان غذاء وظيفي، بالإضافة يوفر كميات جيدة من الكربوهيدرات والبروتينات، فإنه يحتوى أيضا على بيتا جلوكان وأفيناتراميد، وهي مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة.

الغرض منه: يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويحسن النوم، وظيفة الأمعاء، ويساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم وإنقاص الوزن ويقوي جهاز المناعة.

الفاصوليا السوداء
غنية بالألياف، و الصابونين، و الفلافونويد، وهي مركبات نشطة بيولوجيا مع مضادات الأكسدة، وخفض الدهون و سكر في الدم.

الغرض منه: يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب والأوعية الدموية ، ويحارب الإمساك، و ينظم مستويات السكر في الدم، وإنقاص الوزن.

بذور الكتان
غنية بالألياف والقشور وأوميغا 3، وهي مركبات نشطة بيولوجيا لها تأثير مضاد للسرطان ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

الغرض منه: يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتجنب الإمساك، ويحافظ على صحة العين، ويمنع فقدان الذاكرة والقلق والاكتئاب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات