القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الاحتباس الحراري: ما هو وما أسبابه وعواقبه؟

134

د. إيمان بشير ابوكبدة

الاحتباس الحراري هو زيادة متوسط ​​درجة حرارة الأرض. هل تعتقد أن هذه مشكلة حديثة؟ في الواقع، يعود الأمر إلى بضع سنوات ، منذ عصر التصنيع البشري العظيم. كان القرن العشرين يعتبر الأكثر دفئا منذ العصر الجليدي الأخير.

تشير الدراسات التي أجريت في عام 2017 إلى أن هناك فرصة بنسبة 90٪ لزيادة متوسط ​​درجات الحرارة، في القرن الحادي والعشرين ، للقيم بين 2 و 4.9 درجة مئوية. بمعنى آخر ، هذه المشكلة تتزايد أكثر فأكثر. ستؤدي زيادة درجتين مئويتين بالفعل إلى مشاكل بيئية خطيرة لا رجعة فيها.

أسباب الاحتباس الحراري
يعتبر الاحتباس الحراري مشكلة ملحة للبشرية وله عواقب وخيمة. تعتقد الدراسات التي أجرتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) أنه ستكون هناك زيادة ملحوظة في درجات الحرارة في العقود القادمة.

السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري هو انبعاث غازات الاحتباس الحراري. إن انبعاث غازات الاحتباس الحراري، حسب الدراسات الحديثة، قد زاد بنسبة 70٪ في الفترة من 1970 إلى 2022. والأسباب الرئيسية لهذه الزيادة هي:

استخدام الوقود الأحفوري: يؤدي حرق الوقود الأحفوري المستخدم في السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون، وهو المسؤول الرئيسي عن الاحتفاظ بالحرارة.
التدمير: بالإضافة إلى تدمير مساحات كبيرة من الغابات، تؤدي إزالة الغابات إلى إطلاق غازات الدفيئة.
أحرق: يطلق من الغطاء النباتي كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.
الأنشطة الصناعية: الصناعات التي تستخدم الوقود الأحفوري مسؤولة أيضا عن انبعاث الغازات الملوثة. وتشمل هذه الحالة معظم انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في البلدان.

ما هو وماذا يسبب الاحتباس الحراري؟
تشكل الغازات الملوثة نوعا من البطانية على الكوكب، مما يمنع الإشعاع الشمسي الوارد من العودة إلى الفضاء. هذه تسبب:

تغيير في تكوين الحيوانات والنباتات حول العالم.
ذوبان كتل كبيرة من الجليد في المناطق القطبية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر. وهذا يؤدي إلى غرق المدن الساحلية، مما يجبر الناس على الهجرة.
زيادة حالات الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والعواصف والأعاصير.
انقراض الأنواع.
تصحر المناطق الطبيعية.
قد يكون الجفاف أكثر تواترا.
قد يستمر تأثير تغير المناخ على إنتاج الغذاء، حيث قد تتأثر العديد من المجالات الإنتاجية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات