القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سليلة المرارة

143

د. إيمان بشير ابوكبدة
السليلة في المرارة هي نتوء في جدار المرارة لا يسبب عادة أعراضا، ولكن عندما يكون هناك العديد من الأورام الحميدة أو عندما تكون الزائدة كبيرة جدا، يمكن ملاحظة بعض الأعراض، مثل الغثيان وآلام البطن في الجانب الأيمن و القيء.

الأسباب
لا تزال أسباب ظهور الأورام الحميدة في المرارة غير مفهومة جيدا، كما أن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالزوائد اللحمية غير معروفة. ومع ذلك، يعتقد أن التغيرات في التمثيل الغذائي للدهون قد تكون مرتبطة بظهور هذا النوع من الزوائد اللحمية

الأعراض
عادة لا تؤدي سليلة المرارة إلى ظهور الأعراض، حيث يتم التعرف عليها فقط أثناء إجراء الموجات فوق الصوتية على البطن أو أثناء علاج المغص أو حصوات المرارة.

ومع ذلك، في بعض الحالات، خاصة عندما تكون الأورام الحميدة كبيرة، قد تظهر أعراض أخرى، مثل الغثيان والقيء وآلام البطن في الجانب الأيمن والجلد المصفر، وكذلك ألم في الجانب الأيمن من البطن.

أنواع سلائل المرارة

الأورام غير الورمية أو البوليبات الكاذبة وهي الكوليسترول، والأورام الحميدة الالتهابية وفرط التنسج، وهي الأكثر شيوعا والتي لا تحتوى على إمكانات خبيثة.
الورم أو الورم الحقيقي، والذي يمكن تقسيمه إلى ورم حميد أو ورم غدي سلائل، وخبيث، مثل الورم الغدي السليلي، وهو نادر جدا.
معظم سلائل المرارة حميدة. ومع ذلك، قد تبدأ بعض سرطانات المرارة المبكرة على شكل سلائل. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال تحول الورم الحميد إلى ورم سرطاني غدي، وبالتالي من المهم تحديد نوع الورم الحميد.

العلاج
يشار إلى علاج الأورام الحميدة في المرارة في الحالات التي يكون فيها الورم أكبر من 10 ملم، حيث يكون لديهم خطر أكبر للإصابة بالسرطان.

بالإضافة إلى ذلك، يشار أيضا إلى العلاج عندما تكون الزوائد اللحمية، بغض النظر عن الحجم، مصحوبة بحصوات في المرارة، حيث تساعد في منع ظهور أزمات جديدة.

في هذه الحالات، قد يوصي طبيب الجهاز الهضمي المريض بإجراء عملية جراحية لإزالة المرارة بالكامل، والتي تسمى استئصال المرارة، ومنع الآفات من التطور إلى سرطان.

في الحالات التي تسبب فيها الأورام الحميدة ألمًا في البطن أو مصحوبة بحصوات في المرارة، من المهم اتباع نظام غذائي يتجنب تحفيز المرارة. لن يؤدي هذا الإجراء إلى تقليل حجم الأورام الحميدة، ولكنه يحافظ على العضو في حالة راحة لتجنب الألم وعدم الراحة.

يجب اتباع نظام غذائي قليل الدسم، وتجنب استهلاك الأطعمة مثل الزبدة، والسمن ، والصلصات، والجبن الأصفر، والنقانق والحليب كامل الدسم، والزبادي الكامل، والأطعمة المقلية، والأطعمة المجمدة، والأسماك الدهنية مثل السلمون، سمك السلمون المرقط والتونة، قطع اللحم الأحمر مع الدهون الظاهرة و البسكويت المحشو.

قد يعجبك ايضا
تعليقات