القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

إيران تعلن اعتقال منفذي هجوم على منشأة عسكرية

99

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم، اعتقال “الجناة الرئيسيين” في هجوم الطائرات المسيرة على منشأة عسكرية في إيران، منددة مرة أخرى بمشاركة القوات الاسرائيلية في العملية.

ونفذت وزارة المخابرات والحرس الثوري الإيراني، الجيش الأيديولوجي للجمهورية الإسلامية، الاعتقالات، بحسب بيان أصدرته الحكومة ، دون تحديد جنسيات المشتبه بهم أو عدد الأشخاص المتورطين.

والمعتقلون متهمون بالمشاركة في الهجوم الذي وقع في 29 يناير بثلاث طائرات مسيرة على منشأة عسكرية في أصفهان، وهي مدينة تضم مراكز إنتاج صواريخ ومنشآت نووية.

وقالت السلطات في ذلك الوقت إنه تم صد الهجوم بنجاح وأنه تسبب في أضرار طفيفة فقط.

وبعد ثلاثة أيام، اتهمت طهران إسرائيل بالهجوم.

تخوض إيران وإسرائيل حربا سرية تتضمن هجمات إلكترونية واغتيالات مزعومة لعلماء نوويين إيرانيين وتخريب سفن، على الرغم من أن أيا من البلدين لم يعترف علنا بالعمليات.

وتعتبر إسرائيل الجمهورية الإسلامية عدوها الرئيسي، وقد هاجمت أيضا مواقع عسكرية إيرانية أو ميليشيات متحالفة معها في سوريا لسنوات لصد وجودها في المنطقة.

اتهمت إيران إسرائيل، من بين دول أخرى، بالوقوف وراء الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اندلعت بعد مقتل مهسا أمين ، التي احتجزتها “شرطة الأخلاق”.

أسفرت الاحتجاجات حتى الآن عن مقتل ما بين 481 و 522 شخصا، من بينهم 68 موظفا في قوات الأمن في البلاد، وفقا لمنظمات غير حكومية.

وبحسب وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (HRANA) غير الحكومية، فقد تم اعتقال ما يقرب من 19600 شخص منذ بدء الاحتجاجات، منهم 713 أدينوا بالفعل من قبل محكمة إيرانية.

أُعدم ما لا يقل عن أربعة أشخاص و 109 يواجهون احتمال أن ينتهي بهم الأمر في طابور الإعدام.

ويأتي الإعلان عن اعتقال المتورطين في الهجوم قبل يوم من احتفال الحكومة الإيرانية بالذكرى 44 لانتصار الثورة الإسلامية عام 1979.

قد يعجبك ايضا
تعليقات