القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأسمدة والنمو

145

 

كتب : محمد أحمد

التسميد هي احد مراحل مهمة في حياه النباتات لامداد النباتات بما يحتاجه لتحميه من الامراض والميكروبات وتعزز العناصر التي يحتجها لينموا بشكل صحيح وسليم ومنها الطبيعي والصناعي ويختلف كل منهما عن الاخر في التركيب والتركيز.
السماد الطبيعي :
هو سماد ناتج من مخلفات زراعية والحيوانية رخيص الثمن يمد النبات بجزء صغير من احتياجاته بطيئ التحلل لذا تم استبداله بوسائل اسرع وادق
التسميد الصناعي :
هو سماد مصنع معمليا غالي الثمن طبقا للعمليات التي تقام عليه يقوم بامداد النبات بما يحتاجه لانه يحتوي علي عناصر الرئيسية المهمة وسريع التحلل ومنها (العناصر الكبري) التي يحتجها النبات بشكل اساسي و(العناصر الصغري) وهي التي يحتجها بشكل ثانوي.
العناصر الكبري :

التسميد البوتاسى :
هي فترة يتم فيها تسميد النبات خلال مرحلة النمو الخضرى بالرغم من أهمية التسميد الازوتى لزيادة النمو الخضرى للنباتات إلا ان التسميد البوتاسى يلعب دورا هاما واساسيا فى انتاج نمو خضري جديدة فيجب إضافتة بالقدر المناسب خلال مرحلة النمو الخضرى مع مراعاة زيادة كميته خلال مراحل الازهار والعقد وزيادة حجم الثمار .
التسميد الازوتى:
يستخدم عند إرتفاع درجة الحرارة الى 25 درجة مئوية يفضل إستخدام (سلفات النشادر) كمصدر اساسيا فى مرحلة النموالخضرى.
أما عند إنخفاض درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية يفضل إستخدام( اليوريا) ولكن خلال مرحلة النمو الثمرى فيفضل إستخدام (نترات النشادر) كمصدر للازوت .
احتياجات النبات ونسبة الجير:
لاختلاف احتياجات النباتات نقوم بخلط التسميد الفوسفاتى مع السماد العضوى خلال تجهيز الارض للزراعة ويتكون ( سوبر فوسفات – تربل فوسفات ) فى الاراضى التى تقل فيها نسبة الجير عن 10 %.
ولا يضاف اى اسمدة فوسفاتية خلال موسم النمو . بينما يضاف فقط 1/2 إحتياجات النباتات من التسميد الفوسفاتى خلطا مع السماد العضوى خلال عمليةالخدمة والباقى يضاف على دفعات خلال موسم النمو فى الاراضى التى تزيد بها نسبة الجير عن 10 % .

يتم إضافة حامض الفوسفوريك بمعدل 250-300 جم / م3 من مياه الرى ويكون تركيزه لا يقل عن 70 % فهو مصدر للتسميد الفوسفاتى لانه يقلل من مشاكل الانسداد وخفض حموضة المياة ويجب الألتزام بالتركيز ومعدل الأستخدام لكى يعمل الحمض بكفاءه .
ويفضل إستخدام حامض نيتريك 55 % أسبوعيا فى شبكة الرى لحل مشكلة إنسداد وخفض حموضة المياة يضاف بمعدل 250 – 300 جم حامض / م3 من المياه علما بأن الكيلو من الحمض يحتوى على 22% أزوت.

ينصح بإستخدام مخلوط العناصر الغذائية الصغرى رشا على الأوراق مرة كل أسبوعين بعد شهر من الشتل وذلك حتى قبل بداية الجمع بأسبوعين .
الاهتمام بزيادة التسميد الازوتى خاصة فى صورة اليوريا في حالة تعرض المجموع الخضرى لأى من ( برودة – إرتفاع درجات الحرارة – إصابة مرضية او فيروسية ) ثم تكمل برنامج التسميد العادى بعد تحسن حالة النمو الخضرى مع عدم إهمال التسميد البوتاسى حيث يدفع النباتات الى النمو والتفريع و التزهير من جديدة .
في حالة ملوحة التربة تقسم معدلات الرى لتضاف على 4-5 مرات مع عدم تعريض النباتات لفترات عطش طويلة .
يجب عدم خلط الاسمدة التى تحتوى على السلفات مثل ( النشادر / البوتاسيوم / الماغنسيوم ) او التى تحتوى على الفوسفات (عدا حامض الفوسفوريك ) مع الاسمدة التى تحتوى على الكالسيوم (نترات الجير ، نترات النشادر الجيرية) حتى لا يتكون فوسفات ثلاثى الكالسيوم الغير ذائب .
لا يفضل الخلط مع اليوريا او نترات النشادر او نترات الجير عند ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الجوية حيث ان هذة الظروف قد تودى الى تعجن المخلوط وصعوبة توزيعة فى الحقل .
المـراحـل المختلفة لنـمـو الـنـبـات :
(أولا ) الـنـمـو الـخـضـرى والـجـذرى
مرحلة تكوين نموات خضرية وجذرية جديدة عن طريق إنقسام الخلايا لذلك فهو يحتاج الى كمية كبيرة من الفوسفور الذى يدخل فى تركيب مركبات الطاقة (ATP ADP- ) لرفع كفاءة إمتصاص الجذور فى المراحل الاولى للنمو. وأيضا لابد من النيتروجين بجانب الفوسفور بكمية كبيرة لانه يدخل فى تركيب البروتين والنواة وبالتالى النموات الخضرية الجديدة . ولانهمل دور البوتاسيوم لانه يلعب دورا فى التحكمه فى الجهود الاسموزية وبالتالى إنقسام الخلايا ولكن إحتياجة يكون بكميات قليلة . كذلك الماغنسيوم والحديد فى تكوين الكلورفيل( اللون الاخضر). كذلك الكالسيوم والبورون لتكوين جدر قوية للخلايا فى النموات الجديدة ولكن بكميات ضئيلة جدا . إذن مماسبق فلابد من إستخدام سماد مركب عالى فى الفوسفور والنيتروجين ومنخفض فى البوتاسيوم بالاضافة الى سماد متوازن 20/20/ 20 + عناصر صغرى + ماغنسيوم
(ثـانـيـا) مـرحـلـة الـتـزهـيـر والـعـقـد
يخفض فيها كمية النيتروجين مع زيادة كمية الفوسفور والبوتاسيوم . نظرا لأهمية الفوسفور فى المرحلة الاولى (إنقسام الخلايا) وبالتالى التزهير وتكوين الثمار.
(ثـالـثـا) مـرحـلـة نـضـج الـثمـار حـتـى الـحـصـاد
يأتى دور البوتاسيوم في هذة المرحلة من مراحل نمو الثمرة وهى الصب في الخلايا ثم إكتمال نمو فى الثمرة حيث أن البوتاسيوم مسئول عن نقل الكربوهيدرات المتكونة فى الاوراق الى الثمار .
مـلـحــوظـة هـامـــة : –
كما توجد عناصر لا تقل أهمية عن العناصر الكبرى فى جميع مراحل النمو ولكن بكميات صغيرة من بداية النمو وحتى الحصاد ( الكالسيوم – الكبريت – الحديد – الزنك – المنجنيز – البورون — نحاس– الموليبدنم ….)

قد يعجبك ايضا
تعليقات