القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

السعال الجاف المستمر: 6 أسباب رئيسية

122

د. إيمان بشير ابوكبدة

عادة ما يكون السعال الجاف المستمر علامة على حساسية الجهاز التنفسي، خاصة خلال الربيع أو الخريف.

الأسباب الأكثر شيوعا للسعال الجاف المستمر هي:

1. حساسية الجهاز التنفسي
تسبب الحساسية للغبار أو وبر الحيوانات الأليفة أو حبوب اللقاح من الأزهار تهيج الحلق، مما يؤدي إلى السعال حتى يتم تحديد سبب الحساسية التنفسية والقضاء عليه. هذا النوع من السعال أكثر شيوعا في الربيع أو الخريف.
ما يجب القيام به: من الضروري تحديد سبب الحساسية، حيث يمكن بهذه الطريقة تجنب أزمات الحساسية الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأدوية المضادة للهيستامين لتخفيف الأعراض.

2. السجائر
يتسبب استخدام السجائر في حدوث تهيج في الحلق، كما يحفز رد فعل السعال الذي يميل إلى أن يكون جافا ومستمرا إلى حد ما.
ما يجب فعله: يوصى بتجنب هذا النوع من التعرض وكذلك تجنب التدخين.

3. الربو
الربو هو مشكلة تنفسية تسبب التهابا مزمنا في الرئتين ينتج عنه بالإضافة إلى السعال الجاف أعراض مثل ضيق التنفس والصفير والشعور بالضغط في الصدر.
ما يجب القيام به: من المهم اتباع العلاج الذي يحدده الطبيب والذي يتضمن استخدام العلاجات المستنشقة التي تعزز تمدد الشعب الهوائية وتسهل التنفس وتخفيف الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، من المهم تحديد العامل المسؤول عن إحداث نوبة الربو، حيث يمكن تجنب حدوث نوبات جديدة بهذه الطريقة.

4. الارتجاع المعدي المريئي
قد يتسبب الارتجاع المعدي المريئي أيضا في حدوث سعال جاف بعد تناول الأطعمة الحارة أو شديدة الحموضة، بسبب ارتفاع حمض المعدة إلى المريء. بالإضافة إلى السعال، قد تشمل الأعراض الأخرى الشعور بوجود كتلة في الحلق وحرقة في المعدة وسوء الهضم.
ما يجب القيام به: لتخفيف السعال وأعراض الارتجاع الأخرى، من المهم اتباع نظام غذائي خفيف وقليل من الأطعمة الدهنية، بالإضافة إلى استخدام الأدوية التي تعزز تقليل أو تحييد كمية الحمض في المعدة.

5. مشاكل في القلب
يمكن لبعض اضطرابات القلب، وخاصة قصور القلب، أن تسبب تراكم السوائل في الرئتين، مما يجعل الشخص يشعر بالحاجة إلى السعال بشكل متكرر. بالإضافة إلى السعال، قد يكون هناك ألم في الصدر وضيق في التنفس أثناء الراحة وتورم في الساقين والقدمين وإرهاق متكرر.
ما يجب القيام به: في هذه الحالا ، من المهم استشارة طبيب القلب حتى يمكن إجراء الفحوصات لتحديد سبب السعال الجاف، وبالتالي، الشروع في العلاج الأنسب ليس فقط لتخفيف السعال، ولكن أيضا من أجل علاج تغيرات القلب.

6. كوفيد-19
كوفيد -19 هو عدوى تنفسية، قد تسبب أيضا سعالا جافا ومستمرا، بالإضافة إلى صعوبة في التنفس وسيلان أو انسداد الأنف وحمى فوق 38 درجة مئوية والتعب العام بسبب ضعف الرئتين.
ما يجب القيام به: يجب إجراء اختبار الأعراض الخاص لمعرفة خطر الإصابة لتقي العلاج المناسب.

من المهم الراحة واتباع نظام غذائي خفيف. في الحالات التي يوجد فيها صعوبة في التنفس، من المهم الذهاب إلى المستشفى لإجراء أشعة سينية على الصدر وتقييم الحاجة إلى الإقامة في المستشفى.

نصائح
– شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميا.
– تناول ملعقة كبيرة من عصير الجزر مع العسل حوالي 3 مرات في اليوم.
– شرب كوب من شاي النعناع حوالي 3 مرات يوميا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات