القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هي المضاعفات التي يسببها مرض السكري؟

139

د. إيمان بشير ابوكبدة

جلوكوز الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، ويسمح الأنسولين للجلوكوز في الدم بالدخول إلى خلايا الجسم، والذي يتحول بعد ذلك إلى طاقة.

مرض السكري، هو مرض مزمن يحدث إما إذا كان البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو إذا فشل الجسم في استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.

أنواع مرض السكري

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري:

داء السكري من النوع الأول: هو أحد أمراض المناعة الذاتية ويحدث عندما يفشل الجسم في إنتاج الأنسولين. يهاجم الجهاز المناعي الخلايا داخل البنكرياس ويدمرها. يطلب من مرضى السكري من النوع الأول أخذ حقن الأنسولين طوال حياتهم.

داء السكري من النوع الثاني: هو النوع الأكثر شيوعًا ويحدث عندما يتحول الجسم إلى مقاومة للأنسولين، مما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم. تتطلب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم لفترات طويلة خلايا بيتا في البنكرياس للعمل بجدية أكبر لإفراز الأنسولين وإنتاج ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم. يؤدي هذا السيناريو إلى فقدان خلايا بيتا بالإضافة إلى إعاقة عملها الفعال. قد لا تتمكن خلايا بيتا في النهاية من إنتاج ما يكفي من الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم.

سكري الحمل: يتطور سكري الحمل عند بعض النساء أثناء الحمل. ليس له أعراض وقد ينتج عن إفراز المشيمة لهرمونات التي تسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم. عادة ما يختفي سكري الحمل بعد الحمل، ولكن النساء المصابات أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

ما هي المضاعفات التي يسببها مرض السكري؟
يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري لخطر متزايد للإصابة بعدد من المشكلات الصحية الخطيرة. يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم باستمرار إلى أمراض خطيرة تؤثر على القلب والأوعية الدموية والعينين والقدمين والكلى والأعصاب والأسنان. يكون خطر حدوث مضاعفات أعلى بشكل خاص في حالات سكر الدم غير المنضبط.

مضاعفات العين
مضاعفات العين الناتجة عن مرض السكري هي:
اعتلال الشبكية السكري

يتسبب مرض السكري في تلف الأوعية الدموية للأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، أي شبكية العين.

قد لا يكون لاعتلال الشبكية السكري أي أعراض أو قد يكون هناك مشاكل خفيفة في الرؤية فقط. ولكن إذا تركت دون علاج، فقد تؤدي إلى العمى.

إعتام عدسة العين
هو تغيم عدسة العين مما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية. غالبا ما يتطور إعتام عدسة العين ببطء ويمكن أن يؤثر على عين واحدة أو كلتيهما. قد تشمل الأعراض تلاشي الألوان، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، وهالات حول الضوء، ومشاكل في الأضواء الساطعة، وصعوبة في الرؤية ليلا.

الزرق
الجلوكوما هي مجموعة من أمراض العيون، حيث يرتفع ضغط العين بما يتجاوز القيم الطبيعية، مما يؤدي إلى تلف الأعصاب البصرية في العين.

في البالغين، يضاعف مرض السكري تقريبا من خطر الإصابة بالزرق. إذا ترك دون علاج فقد يتسبب أيضا في العمى الدائم.

مضاعفات القدم
يتسبب مرض السكري غير المنضبط في تلف الأعصاب والأوعية الدموية في القدم أو المنطقة المحيطة. يمكن أن تؤدي هذه الأضرار إلى عدوى القدم المعروفة باسم القدم السكرية.

قد يسبب التنميل أو التنميل أو الحرق أو الألم الذي يبدأ في أصابع القدم أو الأصابع. إذا تركت دون علاج ، فقد تؤدي إلى مشاكل في التئام الجروح، حيث تؤدي إصابة بسيطة مثل عضة الحذاء إلى جرح لا يلتئم.

يمكن أن يصبح هذا الأمر خطيرا إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب و يؤدي إلى بتر القدم أو الساق.

مضاعفات القلب والأوعية الدموية
يؤدي مرض السكري غير الخاضع للسيطرة إلى العديد من مشاكل القلب الخطيرة، مثل مرض القلب الإقفاري، عندما ينخفض ​​تدفق الدم إلى عضلة القلب أو ينسد.

أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة بين مرضى السكري. يساهم ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم وعوامل الخطر الأخرى في زيادة خطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية.

مضاعفات الكلى
يضر مرض السكري بوظائف الكلى مما يؤدي إلى تراكم الفضلات في الجسم. يحدث الضرر عادة تدريجيا على مر السنين.

يؤدي التلف الشديد إلى الفشل الكلوي والحاجة إلى غسيل الكلى وزرعها.

مضاعفات الحمل
أثناء الحمل، يؤدي مرض السكري أيضا إلى مضاعفات عند الأطفال حديثي الولادة، مثل اليرقان أو مشاكل في التنفس وارتفاع الوزن عند الولادة بشكل غير طبيعي، مما قد يؤدي أيضا إلى المزيد من الإصابات أثناء الولادة.

الأطفال الذين يتعرضون لفترة طويلة لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم في الرحم هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في المستقبل.

يجب على جميع النساء المصابات بداء السكري أثناء الحمل، أو النوع الأول ، أو النوع الثاني ، أو الحمل السعي لتحقيق مستويات السكر في الدم المستهدفة طوال الوقت لتقليل المضاعفات.

المضاعفات الفموية
يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري لخطر متزايد للإصابة بالتهاب اللثة إذا لم تتم إدارة جلوكوز الدم بشكل صحيح.

التهاب اللثة هو سبب رئيسي لفقدان الأسنان. يعاني مرضى السكر أيضا من جفاف الفم وتقرحات الفم ورائحة الفم الكريهة.

مرض سكري عصبي
قد يتسبب مرض السكري غير المنضبط في تلف الأعصاب مما يجعل من الصعب على الأعصاب نقل الرسائل بين الدماغ وكل جزء من أجزاء الجسم. يؤثر الاعتلال العصبي السكري في الغالب على الأعصاب الموجودة في الساقين والقدمين.

يمكن الوقاية من اعتلال الأعصاب السكري من خلال التحكم السليم في نسبة السكر في الدم ونمط حياة صحي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات