القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اكتشاف مناجم الذهب وتأثيرها على الاقتصاد المصري

156

بقلم – ياسين أحمد

تحتل مصر المرتبة الخامسة عربيًا من حيث حجم احتياطيات الذهب والبالغ 125.5طن ،حيث تمتلك مصر العديد من المواقع التي تحتوي علي الذهب حيث يبلغ عددها حوالي 270 موقعاً للذهب، منها 120 موقعاً ومنجماً تم استخراج الذهب منها قديماً، ومن بينها منجم السكري الأكبر والأشهر في مصر، حيث يُعد واحدا من أكبر 10 مناجم الذهب على مستوى العالم ،بفضل احتياطياته الضخمة التى تتجاوز 12 مليون أوقية.

يبلغ احتياطي مصر في منجم السكري فقط حوالي 12 مليون أوقية، حيث تبلغ قيمة الاحتياطي بسعر الذهب االعالمي حوالي 20مليار دولار، فإن استغلال هذا المورد بشكل صحيح قد يساهم في الاقتصاد المصري بشكل إيجابي،وبالتالي يؤدي الي تقويه الجنية المصري امام العملات الاخرى.

حيث يُقدر إنتاج مصر من الذهب حوالي 15.8 طن سنوياً أغلبه من منجم السكري بالصحراء الشرقية،
حيث بلغت ارباح مشروع منجم ذهب السكرى حوالي 35.5 مليون دولار خلال العام الماضي 2022.

بالإضافة الي اكتشاف جديد لمنجم إيقات والذي يقدر الانتاج منه نحو ٢٠٠ كيلو ذهب شهريا مما يؤدي الي زيادة الاحتياطي لدي البنك المركزي المصري ويمنح الجنية المصري قوة مقابل العملات الاخرى ولذلك يكون له تأثير على الاقتصاد المصري.

حيث يمتلك البنك المركزي المصري احتياطي بإجمالي 125.5طنًا في الربع الاول 2022 حسب بيانات مجلس الذهب العالمي، فإذا كانت الدولة تحتفظ باحتياطيات كبيرة من الذهب يُنظر إلى عملتها على أنها عُملة مستقرة. إذا أرادت بيع بعض من الذهب الذي تمتلكه، فإن قيمة عملتها ترتفع لأنها تمتلك الان كمية أكبر من العملات الأجنبية وبالتالي لابد من استغلال هذه الثروة في توفير العملات الأجنبية التي تخدم الاقتصاد المصري وتجعلة اكثر استقراراً.

قد يعجبك ايضا
تعليقات