القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

متلازمة توريت: ما هي وأعراضها

147

د. إيمان بشير ابوكبدة

متلازمة توريت هي مرض عصبي يتسبب في قيام الشخص بإصدار أصوات أو حركات مع الجسم، والمعروفة باسم التشنجات اللاإرادية، والتي تحدث عدة مرات في اليوم ويصعب السيطرة عليها، مما يضعف نوعية حياة الشخص.

تظهر تشنجات توريت عادة في مرحلة الطفولة و تجعل الشخص يغمض عينيه، ويحرك يديه أو ذراعيه، ويصرخ أو يشتم، ويصدر أصواتا مثل النباح أو الشخير أو الشم.

الأسباب
يعتقد أن متلازمة توريت ناتجة عن التغيرات الجينية التي يمكن أن تحدث بالصدفة، لكن خطر الإصابة بالمتلازمة يميل إلى أن يكون أعلى عندما يكون هناك أشخاص مصابين في نفس العائلة، وخاصة الوالدين.

الأعراض
حركات الجسم، وتسمى أيضا التشنجات اللاإرادية الحركية، مثل وميض العين أو إمالة الرأس أو التجعيد أو هز الكتفين أو لمس الأنف
إصدار الأصوات، المعروفة باسم التشنجات اللاإرادية الصوتية، باستخدام الفم أو الأنف، على سبيل المثال ، للصراخ، أو التنهد، أو تطهير الحلق، أو الأنين، أو الشم، أو العواء.
الرغبة الشديدة في إصدار أصوات أو حركات معينة بالجسم، والتي قد تسبب القلق أو عدم الراحة.
الشعور بالارتياح بعد عمل أصوات أو حركات معينة.
تبدأ التشنجات اللاإرادية عادة في مرحلة الطفولة ويمكن أن تشمل أي جزء من الجسم، وخاصة الوجه أو الرأس أو الرقبة. عادة ما تكون الأصوات أو الحركات سريعة وغير إرادية على ما يبدو، وقد يصعب التحكم فيها وتحدث عدة مرات في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، تميل التشنجات اللاإرادية إلى الاختفاء عندما ينام الشخص أو يستهلك المشروبات الكحولية أو عندما يكون مركزا على نشاط ما وتزداد سوءا في أوقات التوتر أو التعب أو القلق.

العلاج
عادة ما يتم علاج متلازمة توريت بجلسات العلاج النفسي، وخاصة العلاج السلوكي المعرفي، ليطور الشخص استراتيجيات للسيطرة على التشنجات اللاإرادية والتعامل مع القلق وعدم الراحة عند حدوثها.

بالإضافة إلى ذلك، خاصة في الحالات الأكثر شدة، يمكن الإشارة إلى الأدوية المضادة للذهان مثل هالوبيريدول وريسبيريدون وأريبيبرازول وبعض الأدوية الخافضة للضغط مثل الكلونيدين وحقن توكسين البوتولينوم للسيطرة على التشنجات اللاإرادية لمتلازمة توريت.

هل متلازمة توريت قابلة للعلاج؟
لا يوجد علاج لمتلازمة توريت. ومع ذلك، في بعض الحالات، من الممكن السيطرة على التشنجات اللاإرادية من خلال العلاج المناسب. بالإضافة إلى ذلك، من الشائع أن تنخفض الأعراض خلال فترة المراهقة وقد تختفي تماما في بعض الأحيان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات