القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة تساعد في تطهير الجسم

136

د. إيمان بشير ابوكبدة

تساعد بعض الأطعمة على تنظيف الجسم والتخلص من السموم.

يسبب للنظام الغذائي السيئ عديد من المشاكل للجهاز الهضمي، مثل، زيادة الوزن والانتفاخ والغازات.

أطعمة تساعد في تطهير الجسم
الشوفان
يساعد على استرخاء الأمعاء، وتحفيز عملها وإزالة السموم من الجسم. ينصح بطبخ الشوفان في قليل من الماء. يمكن إضافة مكونات أخرى إلى المزيج، مثل التفاح أو الزبيب.

الأرز البني
يحتوى على الألياف والبروتين والمغنيسيوم والفيتامينات. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في تنظيم الأمعاء.

بذور الكتان
يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، ويقلل من الشهية ويحارب أمراض الجهاز الهضمي. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تقلل أيضا من الإمساك المعوي.

الزنجبيل
يحفز الهضم ويخفف الإمساك وينشط عملية التمثيل الغذائي. يحتوى على كميات قليلة من فيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم . علاوة على ذلك، فهو غني بالألياف ويستخدم كغذاء هضمي ومنعش.

الكرفس
يحتوى على القليل من السعرات الحرارية والكثير من الألياف. ينظم الهضم، ويزيد من الشعور بالشبع، ويحفز إنتاج اللعاب وعصير المعدة، مما يحارب أمراض الجهاز الهضمي إلى جانب الألياف.

التفاح
غني بالألياف القابلة للذوبان في الغالب مثل البكتين. كما أنها مضادة للحموضة، وتنشط الكبد، وتذيب حمض البوليك الذي يحتفظ بالسوائل في الجسم.

البابايا
تشتهر البابايا بمساعدة الأمعاء، ويرجع ذلك إلى مادة تسمى غراء، والتي تحول البروتينات الغذائية إلى أحماض أمينية وتحسن أداء الأمعاء.

الليمون
يحتوى على قوة عالية في إزالة السموم، لأنه يحتوى في قشرته على الليمونين، الذي يخترق خلايا الجسم و يعمل كمذيب حقيقي.

الشمندر
يعتبر الشمندر من الأطعمة الأخرى التي تساعد على تطهير الجسم. نظرا للكمية الكبيرة من البكتين، الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل ، ينصح بهذه الخضار لمن يعانون من.الإمساك. كما أنه يحتوى على مادة البيتاكاروتين، وهي مادة تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تمنع الأورام.

الأناناس
حليف ممتاز للمعدة لاحتوائه على البروميلين ، وهو إنزيم يكسر بروتينات الطعام. كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في عملية الهضم.

الملفوف
يحتوى على نسبة عالية من الكلوروفيل، وهي مادة تساعد في تنظيف الكائن الحي، وخاصة الأمعاء. لا تزال هذه المغذيات تحمي الكبد.

الجزر
غني بالفيتامينات التي تحفز عملية التمثيل الغذائي. كما أنه يحتوى على معدنين: السيليكون والبوتاسيوم، اللذان يعملان معا للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

الكيوي
غني بالكلوروفيل، مما يساعد على تنظيف الجسم وتقليل التورم.

العسل
غني بالفركتوز، ويساعد على توازن درجة الحموضة في الدم ومستويات السكر.

الباذنجان
مصدر ممتاز لفيتامين أ وفيتامين سي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوى البقوليات على ألياف تساعد في الهضم والبكتيريا المعوية، مما يساعد في تكوين الخبث البرازي والوقاية من الأمراض.

الخس
غني بالكلوروفيل والفلافونويد اللذان يساهمان معا في تقليل السوائل الزائدة، مما يساعد على الانكماش.

قد يعجبك ايضا
تعليقات