القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

زلزال بقوة 7.8 درجة يضرب جنوب شرق تركيا وشمال سوريا فجر اليوم

139

سميحة مصطفى أمين 

سقط المئات بين قتلى وجرحى بعد أن ضرب زلزال هائل جنوب شرق تركيا وشمال سوريا فجر الإثنين ويُخشى أن يتم اكتشاف المزيد من الضحايا.
الزلزال ومركز جنوب تركيا كان بقوة 7.8 درجة وشعر به سكان في دول الشرق الاوسط مثل لبنان والاردن ومصر والعراق لكن البعد المدمر كان في تركيا وشمال سوريا..

تسبّب الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا ومركزه تركيا بمقتل 147 شخصاً وإصابة أكثر من 340 آخرين في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة والجهادية في الشمال السوري، وفق ما أعلن عناصر إنقاذ الإثنين في حصيلة جديدة.

وأفادت منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة) عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال “إلى 147 قتيلاً وأكثر من 340 جريحاً في إحصائية غير نهائية”. ورجّحت “ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير لوجود مئات العائلات تحت الأنقاض”.

وأعلنت المنظمة المنطقة “منكوبة بالكامل، داعية المنظمات المحلية الى استنفار كوادرها وتقاسم العمل وسط ظروف مناخية قاسية”. ودعت “جميع المنظمات الإنسانية الدولية الى التدخل السريع لإغاثة المنكوبين وتلبية احتياجاتهم”.

ونشرت المنظمة صوراً ومقاطع فيديو تظهر عناصرها وهم ينقلون ضحايا وخلفهم أبنية انهارت أو تضررت بشكل كبير.

وفي مستشفى الرحمة في بلدة دركوش في محافظة إدلب (شمال غرب)، قال طبيب الجراحة العامية مجيد ابراهيم لوكالة فرانس برس إن المستشفى استقبل “ثلاثين قتيلاً ونحو مئة جريح” متحدثاً عن وضع “سيء للغاية مع وجود أشخاص كثيرين تحت أنقاض المباني السكنية”.

وأفاد مسؤول طبي في وقت سابق عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل في مناطق سيطرة الفصائل الموالية لأنقرة في مدينتي أعزاز والباب.

وأفاد مصورو وكالة فرانس برس في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في إدلب وحلب عن أوضاع كارثية وعائلات تنتظر سماع أخبار عن أفرادها، بينما انهمك عمال الإغاثة في نقل المصابين وانتشال الضحايا من تحت ركام الأبنية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات