القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعراض متكررة لكسر القلعي

124

د. إيمان بشير ابوكبدة

الكسر القلعي هو إصابة في العظام تحدث عندما يتم سحب قطعة من العظم مرتبطة بأوتار أو رباط من بقية العظم. قد تحدث الكسور القلعية في أي مكان في الجسم، ولكنها أكثر شيوعا في الكوع والكاحل والورك.

الأسباب
غالبا ما يحدث كسر قلعي عندما يكون هناك سحب قوي مفاجئ على وتر بينما يتحرك العظم في الاتجاه المعاكس. مثال على ذلك إصابة في مشط القدم الخامس، العظم الموجود على الجزء الخارجي من منتصف القدم. يرتبط الوتر الشظوي بقاعدة هذا العظم.

في كثير من الأحيان عندما تكون القدم ملتوية، يؤدي الانكماش القوي للوتر الشظوي إلى سحب القدم في اتجاه واحد، بينما تعمل قوة الالتواء على القدم في الاتجاه المعاكس. هذا يتسبب في كسر العظم حيث يعلق الوتر بالعظم. والخبر السار هو أن هذه الكسور تلتئم دائما براحة ووقت بسيط.

الأعراض
التورم.
العرج، إلى جانب فقدان القوة والحركة.
عدم استقرار المفصل عن فقدان موقع التعلق حيث يلتقي الوتر أو الرباط بالعظم.
الكدمات.
الألم الشديد.
التنميل و التخدر.

العلاج
في أغلب الأحيان، يمكن علاج الكسر القلعي بدون جراحة. فقط عندما يتم سحب جزء العظم المنزوع أكثر من عدة سنتيمترات من وضعه الطبيعي، لا يلزم إجراء الجراحة.

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر بعض كسور القلع على مثل هذه القطع الصغيرة من العظام ولا داعي لإصلاحها. غالبا ما يتسبب الالتواء في الكاحل في حدوث شظايا قلع صغيرة. يمكن علاج هذه الإصابات عادةً مثل التواء الكاحل، حيث أن القطعة الصغيرة من العظم لا تؤثر حقًا على قرارات العلاج أو نتائج المريض.

هناك بعض المخاوف بشأن العلاج عندما يشمل الكسر القلعي صفيحة النمو عند الطفل. لأن لوحات النمو مهمة للتطور الطبيعي للهيكل العظمي، يجب معالجة هذه الإصابات بعناية. إذا كان هناك قلق من عدم وضع لوحة النمو بشكل صحيح، فقد يتم إجراء الجراحة لمحاذاة لوحة النمو وتثبيتها.

قد تكون الجراحة ضرورية إذا كان الكسر القلعي محاذيا جيدا، أو إذا كان المريض قريبا بدرجة كافية لإغلاق لوحة النمو بحيث لا تسبب هذه الإصابة مشاكل نمو دائمة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات