القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

محافظ الشرقية يهدي وزير الصحة درعًا تذكاريا تقديرا لجهوده في الارتقاء بالخدمات الطبية بالمحافظة

101

سميحة مصطفى أمين 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أهمية دور منظومة التأمين الصحي، والذي يشهد تطورًا كبيرًا في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمنتفعين، وذلك بالتوازي مع تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل.

جاء ذلك في ختام جولة الوزير بالمنشآت الصحية بمحافظة الشرقية، التي رافقه خلالها المحافظ الدكتور ممدوح غراب، بمستشفى المبرة للتأمين الصحي، أمس السبت، بهدف الاطمئنان على سير العمل ومتابعة مشروعات التطوير.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير استمع إلى شرح تفصيلي حول الهيكل الوظيفي لمستشفى المبني على مساحة 1750 متر مربع، ويتكون من 3 مبانٍ، بسعة إجمالية 309 أسرة، تشمل أقسام (الاستقبال، الداخلي، العناية المركزة، الحضانات، غرف العمليات، الغسيل الكلوي، الكيماوي).

وأوضح «عبدالغفار» أن الوزير، تفقد أقسام (الطوارئ، معمل الطوارئ، الرعاية، الحضانات، الأقسام الداخلية، كشك العظام، وحدة الأشعة التليفزيونية والمقطعية)، بالإضافة إلى تفقد وحدة الغسيل الكلوي والتي تضم 24 ماكينة والتي قدمت خدماتها لـ 17 ألف مواطن، خلال عام 2022، كما تفقد غرفة حضانات الأطفال، حيث تزيد نسبة الإشغال بها أكثر عن 55%، مشيدا بجهود الفريق الطبي للعاملين بالحضانات.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير اطلع على نشاط العمليات الجراحية بالمستشفى، والتي بلغت 142 ألف و49 عملية جراحية تشمل (الجراحة العامة، جراحة المسالك، جراحة العظام، المخ والأعصاب، الرمد، النساء والتوليد، الرمد، الأنف والأذن والحنجرة).

وتابع أن الوزير اطلع على نسب الإشغال بأقسام ووحدات المستشفى، كما اطلع على خطة العمل بمبادرات السيد رئيس الجمهورية، ومنها مبادرة إنهاء قوائم الانتظار، والتي قدمت خدماتها لـ 8 آلاف و835 مواطن، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات الطبية لـ157 ألف و704 حالات، من خلال مبادرة الكشف المبكر عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم لدى الأطفال، حيث تم افتتاح عيادة تغذية علاجية، لمعالجة حالات الأنيميا والتقزم، وذلك خلال عام 2022.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير أشاد بانتظام العمل بخطة تدريب الفرق الطبية العاملة بالمستشفى، مؤكدًا على دور البرامج التدريبية في خلق كوادر بشرية تمتلك مهارات فائقة، مشيرًا إلى أن هذه الدورات شملت التدريب على (أساسيات الجودة في الرعاية الصحية، مكافحة العدوى للأطباء والتمريض، الإنعاش القلبي الرئوي، مكافحة العدوى لمرض جدري القرود)، كما أشاد بجودة العمل بمشروع تشغيل العيادات المسائية، مؤكدًا اهتمام القيادة السياسية بالتوسع في العيادات المسائية، بهدف تخفيف الزحام بالعيادات على منتفعي التأمين الصحي، وغير منتفعي التأمين.

ونوه إلى أن الوزير تفقد الأقسام الداخلية للمستشفى، وغرف إقامة المرضى للاطمئنان على حالتهم الصحية والتأكد من رضائهم عن جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم، مضيفًا أن الوزير وجه بالتنسيق مع الهيئة العامة للإسعاف، لسرعة توفير سرير رعاية مركزة لمريضة أورام بأقرب مستشفى، وتقديم الرعاية الصحية العاجلة لها، نظرًا لنسب الإشغال المرتفعة في مستشفى المبرة، مضيفًا أن الوزير تابع انتظام القوى البشرية، بجميع التخصصات الطبية، بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات الصحية على مدار الـ 24 ساعة، وتأكد من توافر مخزون استراتيجي من الأدوية والبلازما، وأكياس الدم بجميع الفصائل.

وأوضح «عبدالغفار» أن الوزير أكد على أهمية مستشفى مبرة الزقازيق، من الناحية الجغرافية، حيث انتفع بخدماته نحو 3 ملايين و832 ألف و963 منتفع، بنسبة تغطية تأمينية تصل لـ 53%، مضيفا أن الوزير وجه بتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لضمان انتظام سير العمل، منوهًا إلى أن الوزير استكمل جولته بتفقد مشروع تطوير وحدة التعقيم المركزي.

وفي ختام جولته التفقدية، تسلم الدكتور خالد عبدالغفار، درعًا تذكاريًا وشعار المحافظة، من الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، تقديرا لجهوده المبذولة واسهاماته المميزة في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعلاجية، بما ساهم في رفع كفاءة القطاع الصحي بالمحافظة، متمنياً له دوام التوفيق.

رافق الوزير خلال جولته، الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، والدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور هشام مسعود وكيل الوزارة بمحافظة الشرقية.

يُذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار، قام بجولة في محافظة الشرقية، أمس السبت، زار خلالها عدة منشآت طبية، شملت (مركز طب أسرة سعود، نقطة إسعاف سعود، مستشفى الحسينية المركزي، فاقوس المركزي، أبو كبير المركزي، ههيا المركزي، كبد ههيا، الأحرار التعليمي، الزقازيق العام).

 

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات