القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أمريكا: جو بايدن أمر القوات الجوية بإسقاط منطاد صيني

91

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعطي الرئيس الأمريكي جو بايدن الأمر للطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية اليوم بإسقاط بالون التجسس الصيني المزعوم الذي كان يحلق فوق الأراضي الأمريكية منذ يوم الثلاثاء.

وبحسب مصادر عسكرية، فإن عملية جارية لاستعادة حطام البالون الذي سقط فوق المياه قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة، عندما كان يحلق على ارتفاع 60 ألف قدم.

وأفادت مصادر عسكرية أن المنطاد أسقطته طائرات تابعة للقوات الجوية.

وقال بايدن “لقد نجحوا في إسقاط (المنطاد) وأريد أن أثني على طيارينا الذين فعلوا ذلك”، شاكرا سلاح الجو.

كما أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن عملية القوات الجوية كانت ناجحة.

وأوضح أوستن في بيان أن الجهاز “الذي استخدمته جمهورية الصين الشعبية في محاولة لرصد مواقع استراتيجية في الولايات المتحدة القارية” أسقطته طائرتان مقاتلتان فوق مياه المحيط الأطلسي قبالة سواحل كارولينا الجنوبية.

واعترفت مصادر حكومية بالفعل باحتمال إسقاط المنطاد وتم تقييد الحركة الجوية بالفعل في ثلاثة مطارات في جنوب شرق الولايات المتحدة.

في البداية، أوصى البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) بعدم اتخاذ أي إجراء ضد البالون، لأسباب تتعلق بالسلامة، بدعوى أن الحطام يمكن أن يسقط على السكان.

بمجرد أن طار المنطاد فوق المحيط الأطلسي، تم إسقاطه.

أثار وجود هذا الجهاز الصيني – الذي اعترفت السلطات الأمريكية بأنه جهاز مراقبة – في الأجواء الأمريكية أحدث أزمة دبلوماسية بين واشنطن وبكين وأدى إلى تعليق الرحلة التي قالها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، المخطط القيام به في الصين.

واعترفت بكين بأن المنطاد ينتمي إليها لكنها أكدت أنه “جهاز مدني لأغراض الأرصاد الجوية”.

أصر متحدث باسم الدبلوماسية الصينية على أن “هذا الوضع كان غير متوقع تماما، لكن الحقائق واضحة جدًا. إنه جهاز مدني لأغراض الأرصاد الجوية”.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الجهاز تأثر بالتيارات المتولدة من الرياح الغربية في المناطق الوسطى من الكوكب، وأنه “بسبب محدودية قدرته على المناورة، انتهى به الأمر إلى الانحراف كثيرًا عن مساره المتوقع”.

وقالت الدبلوماسية الصينية: “لقد تصرفت الصين على الدوام بالالتزام الصارم بالقانون الدولي وتحترم سيادة وسلامة أراضي جميع الدول. وليس لدينا نية لانتهاك ولم ننتهك أبدا أراضي أو مجال جوي لأي دولة ذات سيادة”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات