القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هولندا: تفكيك خدمة الرسائل المشفرة للعصابات

101

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت الشرطة الهولندية، اليوم، بإن الشرطة الأوروبية قامت بتفكيك تطبيق مراسلة مشفر تستخدمه العصابات الإجرامية، مما أدى إلى اعتقال 42 شخصا ومصادرة مختبرات لتصنيع المخدرات والمخدرات والأموال والأسلحة.

وفتش المحققون منشآت في بلجيكا وألمانيا وهولندا بعد تحقيق استمر أكثر من عامين بدأ في سبتمبر 2020 وأدى إلى إغلاق خدمة الرسائل السرية “Exclu Messenger”.

قالت الشرطة الهولندية في بيان أصدرته اليوم على التويتر إن المحققين “تمكنوا من الوصول إلى البيانات من خدمة الاتصالات المشفرة هذه التي يستخدمها المجرمون وتمكنوا من قراءة رسائلهم خلال الأشهر الخمسة الماضية”.

كما شاركت الشرطة الفرنسية والإيطالية والسويدية، وكذلك اليوروبول ووكالتها القضائية Eurojust، في التحقيق مع “Exclu Messenger”.

قالت الشرطة إن الشرطة صادرت معملين لتصنيع المخدرات ومنشأة لمعالجة الكوكايين وعدة كيلوغرامات من المخدرات و 4 ملايين يورو من البضائع، من السلع الكمالية إلى الأسلحة.

تم تثبيت برنامج “Exclu Messenger”، الذي يستخدمه حوالي 3000 شخص، منهم 750 يتحدثون الهولندية، على “الهواتف الذكية” وكلف المستخدمين 800 يورو لمدة ستة أشهر.

وأضافت الشرطة في البيان أن “Exclu سمح للمستخدمين بتبادل الرسائل والصور والملاحظات والمذكرات الصوتية والمحادثات عبر الإنترنت والفيديو”.

كانت هذه آخر خدمة اتصالات مشفرة تغزوها سلطات إنفاذ القانون، بعد النجاحات السابقة، كما حدث في عام 2021، عندما تمكن المحققون من دخول تطبيق “Sky ECC”، وهو تطبيق آخر تستخدمه العصابات الإجرامية، والذي اعتقدوا أنه محمي.

أتاح تحقيق 2021 للمحققين الوصول إلى آلاف الرسائل المتبادلة بين العصابات والشبكات الإجرامية، مما أدى إلى عدد كبير من الاعتقالات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات