القاهرية
العالم بين يديك

طرق منزلية لتنشيط الشهية

0 64

د. إيمان بشير ابوكبدة
قد يشير ضعف الشهية إلى أحد أعراض بعض الأمراض. لذلك، في حالات فقدان الشهية دون سبب واضح، يوصى باستشارة الطبيب لتقييم الأسباب المحتملة والتوصية بالعلاج المناسب إذا لزم الأمر.
طرق منزلية لتنشيط الشهية

شاي النعناع
يحسن شاي النعناع هضم الطعام ويقلل من الشعور بامتلاء المعدة، وهو خيار رائع لتحفيز الجوع وزيادة الشهية.
الطريقة: تنقع حفنة من أوراق النعناع في الماء المغلي لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب كوب قبل 30 دقيقة من الوجبات، بحد أقصى 4 مرات في اليوم.

تحذير : لا ينصح بتناول شاي النعناع للنساء الحوامل أو المرضعات، ولا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء أو فتق الحجاب الحاجز أو حصوات الكلى أو المرارة أو التهاب المرارة. هذا الشاي أيضا غير مناسب للأطفال دون سن 5 سنوات.

عصير الجزر

الجزر غني بفيتامين ب1، وهو فيتامين عند نقصه في الجسم، يقلل الجوع والرغبة في تناول الطعام.
الطريقة: تخفق حبتان من الجزر مع كوب من عصير البرتقال و ملعقة كبيرة من العسل في الخلاط. يشرب مرة واحدة في اليوم.

شاي القنفذية
يحتوى على ألكيلاميدات، وهي مركبات نشطة بيولوجيا، التي تعمل على الجهاز العصبي وتحفيز الجوع وفتح الشهية.
الطريقة: تنقع ملعقة صغيرة من جذر أو أوراق القنفذية في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب كوب مرتين في اليوم قبل الوجبات.

تحذيرات: لا ينصح بهذا الشاي للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات. كما أنه لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من مرض السل أو اللوكيميا أو التصلب المتعدد أو أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو الصدفية.

عصير العاطفة
تساعد فاكهة العاطفة على زيادة الشهية لاحتواء الكايمبفيرول وكيرسيتين، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا تعمل على الجهاز العصبي المركزي، وتقلل من القلق والتوتر، وهي مواقف يمكن أن تسبب فقدان الجوع.
الطريقة: يخفق لب من فاكهة العاطفة مع ربع كوب من الماء و ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور وملعقة صغيرة من العسل في الخلاط. يشرب كوب بين الوجبات أو قبل النوم.

تحذيرات: الزنجبيل غير موصى به للأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة أو الأمراض النزفية أو الذين يستخدمون الأدوية المضادة للتخثر. يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري أن يستهلكوا الزنجبيل فقط تحت إشراف الطبيب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: