القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حقائق لا تصدق عن برج بيزا المائل

116

د. إيمان بشير ابوكبدة

يعد برج بيزا المائل أحد أشهر المعالم الأثرية في العالم، ويعرف بأنه المبنى المائل الذي لا يسقط أبدا.

يقع برج بيزا المائل في ساحة المعجزات في بيزا بإيطاليا. بدأ بناؤه عام 1174 وصمم لإيواء جرس كاتدرائية المدينة. بدأ الهيكل في الميل عندما أصبحت ثلاثة من الطوابق الثمانية جاهزة واكتمل في عام 1350 بارتفاع 56 م.

يبلغ الميل حوالي 3.97 درجة ويزيد بمعدل 20 ملم في السنة. بدأ العمل على قاعدة الهيكل عام 1990 وتمكن من تقليل المنحدر بمقدار 1.3 سم. يعتقد بعض العلماء أنه في غضون بضع سنوات، بسبب عدم التوازن، يمكن أن يسقط البرج مرة واحدة وإلى الأبد.

الحقائق

البناء
بدأ بناء برج بيزا المائل عام 1173 لإيواء جرس الكاتدرائية. بعد خمس سنوات من البداية، انتهى الأمر بالشلل بسبب ميله، مما جعل البرج ينهار باتجاه الشمال.

بسبب النزاعات العسكرية في جميع أنحاء إيطاليا، عاد البناء فقط في عام 1272. على الرغم من ذلك، انتهى الأمر بالتخلي عنه بعد 12 عاما بسبب نزاعات أخرى. عاد المبنى في القرن التالي فقط، وانتهى بوضع الجرس في عام 1372.

عيوب التصميم
لوحظ بالفعل انحدار البرج في السنوات الأولى من بنائه. أساس الهيكل ضحل للغاية، وتتكون التربة في الموقع من الكثير من الرمال والطين، الناتجة عن رواسب من نهري أرنو وسيرشيو. كما قال آخرون ، حاولوا إصلاح البرج وزاد الوضع سوءا.

تغيير الاتجاه
بعد بناء الطوابق الثلاثة الأولى، بدأ البرج يميل نحو الشمال. ومع ذلك ، مع إضافة طوابق جديدة ، تغير مركز ثقل الهيكل. وبالتالي، بدأ البرج يميل أكثر نحو الجنوب.

تفاقم المنحدر بمرور الوقت
في البداية، كان ميل البرج 0.2 درجة. على مر القرون، زاد هذا إلى النقطة التي كان فيها مائلا بمقدار 5.5 درجة.

وبدءا من عام 1990، قام المهندسون بتركيب معدات احتواء أسفل البرج، مما أدى إلى حل المشكلة مؤقتا. في عام 2008، نجح مشروع جديد في “إيقاف” المنحدر ، لكن هذا لا يزال غير نهائي.

يجب زيادة المنحدر
من المتوقع أن يستمر المشروع الذي يحمل البرج لمدة 200 عام فقط. بعد هذه الفترة الزمنية، يجب أن ينحدر مرة أخرى، ويمكن أن ينهار تماما إذا لم تكن هناك تقنيات جديدة قادرة على العمل مرة أخرى لإنقاذه.

ليس الوحيد في العالم
تتسبب الأرض في مدينة بيزا في غرق العديد من الهياكل الأخرى وتصبح معوجة أيضا. تقع كنيسة سان نيكولا، التي بنيت في القرن الثاني عشر، على بعد أقل من كيلومتر واحد جنوب البرج، ومنحدر طفيف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كنيسة سان ميشيل ديجلي سكالزي، التي تعود إلى القرن الحادي عشر وتبعد حوالي 3 كيلومترات عن أشهر الأماكن السياحية في بيزا، لديها منحدر حاد يبلغ 5 درجات.

ليست هو الأكثر ميلا
انحرف برج بيزا المائل بمقدار 5.5 درجة عام 1990، على الرغم من ذلك، يعتبر برج Suurhusen في ألمانيا، الذي تم تشييده بين القرنين الرابع عشر والخامس عشر، يبلغ ارتفاعه حاليا 5.19 درجة، الأكثر ميلا في العالم.

موسوليني
في عام 1934، اعتبر الديكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني برج بيزا وصمة عار على سمعة تاريخ بلاده. وبناءً على ذلك، قرر أصلحه بأي ثمن. ودون أي دراسة معمقة، حاول ضخ الملاط تحت الهيكل في محاولة لاحتواء ميله وحتى تصويبه. النتيجة: انحدرت التربة أكثر ولم تحل أي شيء.

قاعدة عسكرية
خلال الحرب العالمية الثانية ، أنشأ الألمان قاعدة عسكرية في الموقع. هذا لأن الجزء العلوي قدم عرضا مميزا للمحيط بأكمله. كاد هذا أن يتسبب في تدمير الجنود الأمريكيين للبرج، لكنهم انبهروا بشكله وتركوه هناك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات