القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اللباس الشعبي للعروس الليبية

92

د. إيمان بشير ابوكبدة

يتنوع اللباس الشعبي الليبي للنساء في ليبيا ويتغير أسلوب ارتدائها والحلي الخاص بها من منطقة لأخرى.

منها:
البدلة الكبيرة: تتكون من (القمجة) وهي البلوزة أو الفستان الذي يتفنن الصانع في إبداع نقوشه بخيوط الفضة في الجزء العلوي المرئي أما الجزء السفلي الذي يغطيه (الردي) فهو من القماش العادي، وعلى هذه القمجة ترتدي (الفراملة ) التي تشبه ( الجيليه) منقوشة الفضية, وخصوصا على الظهر وأحيانا من الحرير والفضة. ويكتمل هذا الزي (بالرقبة) المشغولة بالخرز المتنوع في أحجامه وألوانه و (السروال) المتباين في أسعاره طبقا لمادته الخام ونقوشه، وهناك أيضا(الحذاء) ومن أنواعه التليك والبلغة والكندرة.

البدلة الصغيرة: تسمى تميزا لها عن “البدلة الكبيرة ” وهي أقل كلفة وتفتقد إلى الحولي الحصيرة وتكتفي بحولي الحرير بألوان وتصاميم مختلفة ,وهذه البدلة متكونة أساسا من “القمجة” و”السروال” و”الفرملة” ثم الرداء”الرديء، ترتديها العروس يوم الجمعة “يوم المحضر” في طرابلس وهو اليوم الثاني بعد ليلة الدخلة أو في اليوم الثالث في الأرياف والبوادي.

بدلة (الجلوة): يتم ارتداؤها يوم المحضر بعد “الفستان الكبير” ترتديه العروس في ليلة العرس من: المريول – القمجة المفضفضة – الكبوط والسروال المطرز – الكوفية لغطاء الرأس – الفرملة المفضفضة – الطرف وهو قطعة من القماش المزخرف يوضع تحت الكوفية. لا يكتمل ارتداء بدلة الجلوة ألا بقطع من الذهب والفضة بأشكال وزخارف متنوعة خاصة بها شأنها شأن باقي البدل ومنها : الشنبير حول الرأس – الأساور حول المعصم – الخناق حول الرقبة – الدبلج أيضا حول المعصم – الخلخال حول الساق – الحزام حول الخصر – التكليلة على الأذن – اللبه على الصدر والخواتم في الأصابع.

العبروق: العبروق عبارة عن غطاء للرأس ويلف الجزء الأخير حول الرقبة وهو عبارة عن شال طويل يبلغ طوله حوالي 4 أمتار وعرضه 65 سم وتتميز هذه الأنسجة بكثرة الزخارف. وفى ليبيا يعرف بسن نول العبروق وله أنسجة خاصة تسمى أنسجة نول العبروق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات