القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل 3 منتجات لعلاج البشرة الجافة و 3 منتجات يجب تجنبها

93

د. إيمان بشير ابوكبدة 

حكة الشتاء، التي يطلق عليها طبيا جفاف الجلد، لها العديد من الأسباب المحتملة. تحدث معظم حالات جفاف الجلد عندما يفقد الجلد رطوبته بسبب مناخ الشتاء الجاف. الحالات الخفيفة من الجلد الجاف تتكون من التقشر والقشور. قد تتسبب الحالات الأكثر شدة في حدوث تشققات مؤلمة وحكة شديدة وسماكة في الجلد وحتى تندب.

على الرغم من عدم وجود علاج للجفاف، يمكن تخفيف معظم الأعراض باستخدام المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية. مع وجود العديد من منتجات العناية بالبشرة المختلفة المتوفرة في السوق، قد يكون من المربك تحديد الأفضل لك.

المكونات الرئيسية التي يجب البحث عنها في منتجات العناية بالبشرة

سيراميد: السيراميد عبارة عن دهون تساعد في تكوين حاجز للحفاظ على رطوبة بشرتنا. غالبا ما نفقد السيراميد في بشرتنا مع تقدمنا ​​في العمر وقد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإكزيما مستويات أقل من السيراميد في الجلد. عندما يقترن بالطقس الجاف والبارد، فإن انخفاض السيراميد يساهم في تطور البشرة الجافة.

تعتبر الكريمات التي تحتوى على السيراميد رائعة لعلاج بشرة الشتاء لأنها تساعد في تعويض البشرة المفقودة وتساعد على ترطيب البشرة. 

أحماض الهيدروكسي: لاكتات الأمونيوم وحمض الساليسيليك ، وهما حمض ألفا هيدروكسي وحمض بيتا هيدروكسي على التوالي، من أحماض الهيدروكسي الشائعة الموجودة في كريمات المرطبات والمستحضرات. لاكتات الأمونيوم هي حمض ألفا هيدروكسي وحمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي على التوالي.

تعمل مرطبات حمض الهيدروكسي على تحسين أعراض الجفاف لأنها تقشر بلطف وتزيل خلايا الجلد الجافة والقشرية. عند مزجها مع المرطبات والمرطبات التي تعمل على تنعيم البشرة أو تلطيفها، تعالج أحماض الهيدروكسي العلامات المرئية لجلد الشتاء وتمنعها.

ومع ذلك، يؤدي تطبيق أحماض الهيدروكسي على الجلد المتشقق أو المصاب إلى اللسع، لذا تأكد من تجنب أي مناطق مفتوحة أثناء التطبيق.

حمض الهيالورونيك: تساعد مرطبات حمض الهيالورونيك على ترطيب البشرة نظرا لقدرتها الفريدة على جذب الماء. يمكن العثور على هذه المرطبات على شكل أمصال ومستحضرات وكريمات وهي جيدة للاستخدام على الوجه والجسم.

جزيئات الكربوهيدرات مسترطبة: مما يعني أنها تجذب الماء وتوجد بشكل طبيعي في الجلد. كما أنها تسمح للبشرة بالبقاء رطبة. في الجلد، يعمل حمض الهيالورونيك أيضا في التئام الجروح و التأثيرات المضادة للأكسدة. 

المنتجات التي يجب تجنبها

الصابون أو المنظفات المضادة للبكتيريا: تكون قاسية جدا للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد و تؤدي في كثير من الأحيان إلى مزيد من التهيج.

العطور: يجب أيضا تجنب المنتجات التي تحتوى على عطور، لأنها تهيج الجلد وتسبب التهاب الجلد التماسي. احذر من المنتجات التي تحمل علامة “غير معطرة” لأنها قد تحتوى على رائحة مقنعة. ابحث عن المنتجات التي مكتوب عليها “خالية من العطور”.

المقشرات: غالبا ما يؤدي التقشير المفرط، على شكل أدوات أو منتجات تنظيف بالخرز، إلى بشرة خام أو متهيجة. الهدف من العلاج هو استعادة خلايا الجلد، وليس إزالته.

طريقة وضع مرطبات الوجه

أفضل وقت لوضع المرطبات هو بعد الخروج من الحمام، بينما لا تزال بشرتك رطبة. يمكن امتصاص المرطبات بسهولة أكبر عبر الجلد وتساعد على الاحتفاظ بالترطيب.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة جدا أو أكزيما، يوصي بإعادة وضع المرطب مرة واحدة على الأقل طوال اليوم. يجب أن تكون الحمامات دافئة وأقل من 5 دقائق، لأن الحمامات الطويلة و الاستحمام ستجفف الجلد أيضا.

قد تجد أنه من المفيد التحدث إلى طبيب أمراض جلدية حاصل على شهادة البورد إذا كنت تعاني من بشرة جافة جدًا أو مؤلمة أو حكة ولم تساعد منتجات الترطيب في تخفيف الأعراض.

عندما تكون بشرتنا جافة، فإنها لا تشكل حاجزا فعالا أمام العالم الخارجي. الجلد الجاف أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وردود الفعل التحسسية. إذا أصبت بالاحمرار أو البثور أو البكاء أو تدهور مفاجئ في الجلد، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية لاستبعاد وجود عدوى أو رد فعل تحسسي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات