القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هي الشيخوخة؟ و الأطعمة المضادة لها

109

د. إيمان بشير ابوكبدة

تعرَف الشيخوخة بأنها عملية فسيولوجية وراثية مرتبطة بالتغيرات المورفولوجية والوظيفية في المكونات الخلوية وخارج الخلية التي تتفاقم بسبب الإصابة طوال الحياة وتؤدي إلى اختلال تدريجي في أنظمة التحكم في الكائن الحي، بما في ذلك آليات التماثل الهرموني والاستبداد والغدد الصماء والمناعة.

العوامل التي تتحكم في الشيخوخة
الشيخوخة هي عملية طبيعية وحقيقة لا مفر منها في الحياة. كل شخص يشيخ في النهاية على الرغم من أفضل الجهود والرعاية، ومع ذلك، فإن كيفية استسلامك للعمر أمر شخصي ويميل إلى الاختلاف بين الأفراد.

أهم عوامل خارجية للشيخوخة
هناك عدة محفزات خارجية تؤثر على التقدم في العمر. قد تكون عوامل بيئية أو اختيارات نمط الحياة.

أشعة الشمس
التعرض المفرط لأشعة الشمس يسرع عملية الشيخوخة. تتسبب الجذور الحرة التي تنتجها الأشعة فوق البنفسجية في تلف الحمض النووي في خلايا الجلد، وتضعف إنتاج الكولاجين، وتدمر الإيلاستين، وتدمر قدرة البشرة على التجدد والإصلاح.

مع مرور الوقت، تظهر تغيرات غير جذابة مثل البقع الداكنة والجفاف والنمش على الجلد. يعرف الضرر الجماعي الذي تسببه الشمس بالتلف الضوئي.

الإجهاد
إن قدرة الشخص على التعامل مع التوتر لها تأثير كبير على طريقة تقدمه في العمر.

إن كمية الطاقة مطلوبة للتعامل مع العوامل المسببة للإجهاد ومعدل إنفاق هذه الطاقة يتحكم في جودة الشيخوخة.

النظام الغذائي غير الصحي
يؤثر النظام الغذائي الدهني على الصحة العامة ويؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

التلوث
ينتج عن التلوث مواد مؤكسدة على سطح الجلد، تعمل على خلايا الجلد وتدميرها، وبالتالي تسريع عملية الشيخوخة.

تدخين السجائر
النيكوتين يكسر خلايا الجلد بوتيرة أسرع. نتيجة لذلك، يصاب المدخنون منذ فترة طويلة بالتجاعيد و الجلد الشاحب المترهل.

– الأطعمة للمساعدة في مكافحة آثار الشيخوخة
يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن أحد الأساليب مكافحة علامات الشيخوخة.

التوت
أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى إنه غني بالألياف وفيتامين ج للمساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والمفاصل والجلد. يمكنك أن تأكل التوت بعدة طرق: إضافتها كإضافة إلى الحبوب والسلطات، أو كعصير أو تناولها كوجبة خفيفة حلوة.

السمك
تحتوى الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للقلب ومقاومة الالتهابات، وحمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك.

يساعد تناول الأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع في منع فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر. اختر الماء البارد والأسماك الدهنية مثل السلمون وسمك السلمون المرقط والرنجة والسردين والتونة.

حاول تناول وجبتين على الأقل من الأسماك الغنية بالأوميغا 3 أسبوعيا.

زيت الزيتون
غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فمن المهم استخدامه باعتدال. استخدم زيت الزيتون بدلا من الأطعمة الدهنية الأخرى (مثل الزبدة أو السمن النباتي)، وليس بالإضافة إليها.

الأوراق الخضراء الداكنة
الخضروات الورقية الداكنة مليئة بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تقاوم الأمراض للمساعدة في حماية البشرة والرؤية والقلب والدماغ. تساعد الكاروتينات الموجودة في الخضر الورقية الداكنة في وقف نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

المكسرات والبذور
تعد المكسرات والبذور مصدرا جيدا للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والبروتينات النباتية، والألياف المملوءة، والفيتامينات، والمغذيات، ومضادات الأكسدة.

تساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لأن الستيرولات النباتية التي تحدث بشكل طبيعي تساعد في خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم وحماية بطانة الشرايين.

معظم أنواع المكسرات صحية، لكن الجوز واللوز والفستق والبندق والجوز مفيدة بشكل خاص.

الشوكولاته الداكنة
الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة القوية (الفلافونويد والبوليفينول) المرتبطة بتقليل الالتهاب وخفض ضغط الدم وتحسين صحة الدماغ .

الزبادي
الزبادي غني بالكالسيوم والبروتين. يساعد في استعادة التوازن في الجهاز الهضمي عن طريق البروبيوتيك، ومنع ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على العظام قوية وصحية.

يمكن تناول الزبادي على الإفطار أو كوجبة خفيفة. قد ترغب في إضافة بعض الخلطات مثل بذور الكتان أو المكسرات ط أو التوت.

البقوليات
تشمل البقوليات الفاصوليا والبازلاء والعدس، وهي مليئة بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة.

قد يساعد محتواها العالي من الألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وإزالة الكوليسترول الضار لحماية القلب، والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

الحبوب الكاملة
تعتبر الحبوب الكاملة مصدرا ممتازا للألياف والفيتامينات (خاصة فيتامينات ب) ومضادات الأكسدة. جميع الحبوب الكاملة صحية، لكن دقيق الشوفان والكينوا والشعير والأرز البني أمثلة جيدة.

البطاطا الحلوة
تحتوى البطاطا الحلوة على فيتامينات أ و سي و ب6 بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم والحديد. كما أنها مصدر كبير لفيتامين أ، الذي يعزز الرؤية الجيدة وله فوائد مضادة للشيخوخة.

يساعد البوتاسيوم والمغنيسيوم في تنظيم ضغط الدم. تأتي البطاطا الحلوة في مجموعة متنوعة من الألوان. يحتوى النوعان البرتقالي والأصفر على معظم فيتامين أ، يعتبر النوعان الأرجواني والأحمر مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة.

الثوم
للثوم خصائص مضادة للأكسدة ومطهرة ومضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات. يستخدم للمساعدة في علاج التهابات الأمعاء والجهاز التنفسي والجلد، وخفض ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون الضارة في الدم، وتوسيع الأوعية الدموية وتحسين الأطراف.

قد يعجبك ايضا
تعليقات