القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

غاز البترول المسال

87

كتب/ محمد أحمد

فهو مركب كيميائي يشتق من تقطير النفط، أو من خلال عمليات استخراج الغاز الطبيعي، ويعرف بغاز البروبان او( البترول المسال) ، ويندرج تحت تصنيف المركبات الهيدروكربونية، وله العديد من الاستخدامات سواء في التبريد، أو التدفئة، وأيضا كوقود،

ما هو غاز البروبان؟
يعتبر غاز البروبان غاز عديم اللون والرائحة, يتكون بارتباط ثلاث ذرات من عنصر الكربون مع ثماني ذرات من غاز الهيدروجين.
واحد من المركبات الهيدروكربونية, الذي يعرف بقابليته للاحتراق والانضغاط, ويتم تحويله إلى وقود سائل ليتم نقله بسهولة.
ويأتي البروبان بعد الميثان والإيثان في سلسلة البارافين, ويتم الحصول عليه كمنتج ثانوي لعملية فصل الغاز الطبيعي أو تكرير البترول, ويعتبر غاز البروبان متوفر تجاريا بشكل كبير. وتم اكتشاف البروبان لأول مرة في مطلع القرن العشرين عام 1912 خلال عملية البحث عن طريقة لتخزين البنزين, وبعدها بعام بدأت عملية إنتاج وتصنيع الغاز للأغراض التجارية.

صفاته : كونه بلا لون أو رائحة ولكن يتم إضافة بعض المركبات إليه لإكسابه رائحة مميزة منعا لتسربه. يمكن تحويله من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة من خلال عمليتي الضغط والتبريد.
درجة غليانه منخفضة تصل إلى -42.2 درجة مئوية. يعتبر غاز البروبان نوع نظيف من الوقود الحفري لكونه من أبسط وأخف المركبات الهيدروكربونية.
ناتج احتراقه هو بخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون. غير ضار للماء والتربة فهو لا ينسكب ولا يترك بقايا. لا يشتعل عند امتزاجه مع الهواء إلا في درجة حرارة مصدر الإشعال أعلى من 493 درجة مئوية. يمكن استخدامه في تجفيف الملابس بسهولة وسرعة فهو يعتبر موفر للجهد والوقت.
ما هي فوائد واستخدامات غاز البروبان؟
يستخدم البروبان كوقود بديل في مجال النقل: نظرا لتوفره وعملية احتراقه النظيفة وتكفلته المنخفضة نسبيا يكون بديل البنزين وآثاره الملوثة للبيئة, وتم اعتماد ذلك في عام 1992. علما بأن ذلك يتم عن طريق خلط البروبان بنسبة تصل إلى 90% مع كميات صغيرة من كل من غاز البوتان والبروبلين والبوتيلين وغازات أخرى, ثم يخزن في حالة سائلة تحت الضغط في الخزانات.

البروبان في مجال الصناعة:
يستخدم البروبان في تشغيل آلات وأجهزة المصانع مثلى المبردات, ويدخل في الصناعات البتروكيمائية الكبرى مثل صناعة البلاستيك وتصليح هياكل السيارات في صناعة مادة الأسيتون ومحركات الاحتراق الداخلي. ,كما يتم استخدامه في إنتاج غازات التبريد الخاصة بالثلاجات

البروبان في الزراعة:
مؤخرا تم استخدام هذا الغاز في القضاء على الأعشاب الضارة وتجفيف المحاصيل والزرع, ومثال على ذلك استخدامه في تجفيف محصول الفول السوداني والذرة. كما يمكن استخدامه في تشغيل ماكينات ومضخات الري, ويستعمله بعض أصحاب مزارع الدواجن في تدفئة مزارعهم.

استخدامه كصاهر للمعادن:
يستعمل البروبان عند تحوله لحالته السائلة في صهر معادن مثل الفضة والذهب لتصنيع وتشكيل المجوهرات, أو لصهر الألمنيوم والنحاس في أفران خاصة مجهزة لذلك,وهذا يعود لكونه يحترق عند درجة حرارة عالية.
استعماله في المنازل:
تتعدد استخدامات البروبان المسال في المنازل بداية من طهي الأكل, فهو وسيلة بديلة للأفران الكهربية يستخدمها كثير من الناس, وصولا لاستخدامه في تدفئة المنازل وتسخين المياه في أحواض السباحة.

الاستخدامات الأخرى والمتمثلة في:
المخيمات، وبالتحديد في الأرياف بالولايات المتحدة الأمريكية يستعمل في الأفران، كما يستخدم في تسخين المياه والمغاسل.
فيتم تخزينه في مستودعات دائمة تكون بالقرب من المناطق المستخدم فيها، ويتم نقله في صهاريج لتخزينه، ثم تعبئ منه أنابيب البروبان. يعتمد عليه عمال المعادن، حيث يستخدم غاز البروبان في الصهاريج.
يستخدم في سخانات البروبان المنقولة للتدفئة عليها أثناء عملهم للحماية من البرد الشديد.يتم استخدامه لتجفيف الخرسانة، وتسخين الأسفلت لبناء الطرق.
مراحل تصنيع البروبان:
يمر تصنيع البروبان بعدة مراحل متتالية وهي كالآتي: أولا: يتم استخراج الغاز الطبيعي والنفط من الطبقات الصخرية.
ثانيا: ثم يتم فصل مكونات الوقود الأحفوري، ومن ضمنها غاز البروبان، عن طريق عملية التبريد عند معالجة الغاز الطبيعي.
ثالثا: باستعمال عملية التقطير الجزئي، يستخرج غاز البروبان من النفط السائل.
رابعا: يتم تعريضه للضغط لتحويله لسائل، وذلك لتيسير عملية التعبئة والنقل.
هل هناك فرق بين غاز البروبان والغاز الطبيعي؟
كلا من البروبان والغاز الطبيعي غازات قابلة للاحتراق، فالغاز الطبيعي عبارة عن مزيج من الميثان و عدة مركبات هيدروكربونية، لا يمكن ضغطه بسهولة.
يتمثل أنه أخف من الهواء في المرحلة الغازية.

طرق إطفاء الحريقه في حالة حدوث تسريب الغاز :
يجب عدم التعامل مع مفاتيح الكهرباء، في حالة شم رائحة الغاز، وأيضا يجب عدم تشغيل مراوح الشفط، أو إشعال أعواد الكبريت، منعا لحدوث الانفجارات. يجب إخلاء المكان فورا عند حدوث التسريب. إغلاق صمام الغاز جيدا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات