القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تمثال نهضة مصر

95

 

كتب :أحمد الزعبلاوي 

تمثال “نهضة مصر” هذا التمثال الرائع الذي يصور امرأة واقفة في ملابس الفلاحة المصرية ، ترفع عن وجهها الحجاب بيسراها، بينما يمناها مفرودة لتلمس بأصابعها رأس تمثال أبى الهول الذي يفرد قائمتيه الأماميتين في تعبير عن النهوض ، ويشير الفنان إلى الشعب المصري بالفلاحة الأم بينما يرمز بابو الهول إلى تاريخ مصر في فترات عظمتها وقوتها ونهضتها .

جاءت فكرة نحت تمثال ليمثل نهضة مصر الى الفنان محمود مختار عام 1917 و كانت فترة سياسية هامة من تاريخ مصر ، كانت مصر تطالب خلالها بالاستقلال . فبدأ محمود مختار خلال 1918 – 1919 في نحت تمثال كبير يبلغ حجمه نصف حجم التمثال الحالى ، و عندما أكمله عرضه في عام 1920 في معرض الفنون الجميلة السنوى في باريس ، لاقى الحفاوة و الإعجاب من قبل المحكمين والرواد من المهتمين بفن النحت .

وحدث أن ذهب سعد زغلول ورفاقه من رجال حزب الوفد إلى فرنسا لعرض قضية استقلال مصر عن انجلترا و قد ذهبوا تحديداً الى باريس لأول مرة ،و قد قاموا بزيارة معرض الفنون الجميلة وشاهدوا التمثال المصري وأعجبوا به فكتبوا إلى مصر يشجعون على إقامته في القاهرة، و وافق مجلس الوزراء في 25 يونيو 1921.

و قد ساهم الشعب المصري في اكتتاب عام ، لإقامته ثم أكملت الحكومة النفقات ، و بدأ العمل في المشروع تحت اشراف وزارة الأشغال . 

وفى 20 مايو عام 1928 ، أقيمت حفلة كبرى في ميدان باب الحديد (رمسيس حالياً) لإزاحة الستار عن التمثال . ثم نقل التمثال من مكانه الأول إلى ميدان جامعة القاهرة في عام 1955.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات