القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

داء الثعلبة والإجهاد: مدى ارتباطهما

127

د. إيمان بشير ابوكبدة

الثعلبة البقعية هي حالة جلدية تتميز بتساقط الشعر، سواء في فروة الرأس أو في أجزاء أخرى من الجسم. تولد هذه الحالة بقعا محددة جيدا بحجم وشكل العملة المعدنية، على الرغم من أنها في بعض الحالات قد تسبب تساقط الشعر بالكامل.

داء الثعلبة هو أحد ثلاثة أنواع من تساقط الشعر ترتبط غالبا بمستويات عالية من التوتر. هذا لأنه بعد نوبات الاستنزاف العاطفي هذه، يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر.

عندما يتم التغلب على المشاكل أو المواقف التي تسببت في ضغوط المرضى، يمكن استعادة الشعر مرة أخرى بمساعدة العلاجات المتخصصة مثل ليزر الشعر أو الميزوثيرابي للشعر أو التحفيز الحيوي للشعر باستخدام المينوكسيديل.

يمكن لأي شخص أن يعاني من داء الثعلبة نتيجة عوامل عصبية مختلفة في الحياة اليومية، مثل التوتر أو القلق الناتج عن مواقف معينة معينة. وذلك لأن سوء التكم في العواطف يمكن أن تسبب عددا من الأعراض، أبرزها تساقط الشعر

أنواع مختلفة من داء الثعلبة
الثعلبة الشائعة
يتميز بفقدان شعرة واحدة أو عدة شعيرات بحجم العملة المعدنية. أكثر المناطق تضررا هي فروة الرأس والحواجب واللحية والإبط وحتى منطقة الأعضاء التناسلية.

ينقسم هذا النوع أيضا إلى ثعلبة أحادية اللويحة (التي تؤثر على منطقة معينة فقط من فروة الرأس) أو متعددة اللويحات (حيث يتم إنشاء بقع في عدة مناطق يمكن أن تتجمع معا).

الثعلبة الكلية
يحدث عندما يصيب المرض فروة الرأس بأكملها ويحدث تساقط حتمي لجميع الشعر. عادة ما يرتبط هذا الصلع ارتباطا وثيقا بنوبات التوتر الشديد واحترام الذات. ، يوصى بالتماس المساعدة علاج النفسي في وقت مبكر.

الثعلبة الشاملة
في هذا النوع من الثعلبة، تتأثر بصيلات الشعر في جميع أنحاء الجسم. مما يؤدي إلى تساقط الحاجبين والرموش والإبطين وشعر العانة. في مرض المناعة الذاتية هذا، ينتج الجسم أجساما مضادة ضد جزء من بصيلات الشعر. شيء يضعفهم لدرجة أنه لا توجد علاجات فعالة تماما لحلها.

الأعراض
تساقط الشعر حيث يبدأ عادةفي فروة الرأس، وقد يحدث أيضا في اللحية، والحاجبين، وشعر العانة، والذراعين، والساقين، وقد تكون في شكل:
بقع صلعاء على نحو مفاجئ، تأخذ شكلا مستديرا، أو بيضويا.
بقع صلعاء ذات ملمس ناعم، وخالية من منابت الشعر.
قد تؤثر الثعلبة في أظافر اليدين، أو القدمين، حيث تظهر في صورة خدوش، أو بقع بيضاء، أو خشونة، أو تفقد لمعانها. ونادرا ما يحدث تغير في شكل الأظافر، أو سقوطها.

الوقاية
الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.
استخدام واقيات الشمس.
ممارسة الرياضة.
تجنب القلق والتوتر.

العلاج
هناك أدوية تساعد على الحد من المرض، والسيطرة عليه، وعلى إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر، ومن هذه الأدوية:
الكورتيكوستيرويدات: دواء يثبط جهاز المناعة، ويكون على شكل كريم، أو غسول، أو مرهم موضعي يوضع على الجلد.
حبوب الكورتيكوستيرويد.
المينوكسيديل: دواء لإعادة نمو الشعر.
الأنثرالين: دواء يغير وظيفة المناعة لدى الجلد.
العلاج بالأشعة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات