القاهرية
العالم بين يديك

طائر الشيطان

0 36

كتبت_دولت فاروق 

من أدهى الطيور على وجه الأرض، لقب بالطائر الشيطان

إنه طائر الوقواق

ينتشر في أغلب أنحاء العالم حيث يوجد في أوروبا وآسيا و إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

يوجد منه أكثر من ستةٍوعشرينَ نوعًا .

منقاره طويلًا نوعا ما ، مقوس قليلًا، طوله حوالى ثلاثين سم لديه اثنان من الأصابع من الأمام واثنان من الخلف،رؤوس الذكور وظهورها رمادية اللون، أمارؤوس وظهور الإناث فهي رماديه او بنية.

يتغذى طائر الوقواق على يرقات الفراشات .

عُرف بأنه أدهى طيور الأرض؛ ذلك لأنه لا يُتعب نفسه في رعاية صغاره حيث تقوم أنثى الوقواق بنصب كمين لطائر آخر يضعُ بيضه حيث يبحث في أعشاش الطيور عن البيض المشابه لبيض طائره حتى إذا ما وجده، تظل الأنثى تراقب العش حتى يغادر الطائر عشه، فتقوم بإلقاء بيضة من بيض الطائر وتضع واحدة مكانها وتتكرر هذه العمليه مع أعشاش طيور أخرى، حتى تضع كل بيضها في عدة أعشاش مختلفة لطيور عدة ، ثم تحلق بعيدًا تاركة المسؤولية تجاه الصغار. وهنا نرى ما هو أدهش وأعجب من ذلك حيث يقوم فرخ الوقواق إذا ما خرج من البيضة وهو لم ُيبصر بعد، بالتحرك داخل العش واذا لامس بيضًا أو فرخًا آخر يقوم بقذفه خارج العُش ليحصل على كامل الرعايه وحده مستعينافي ذلك برجليه القويتين ويكرر ذلك حتى يتأكد أن العُش أصبح له وحده ويحصل على كامل الغذاء والاهتمام الذي يجلبه الأبوان البديلان. يستمر هكذا حتى تسعة عشر يومًا ،وما أن يشتد جناحهُ حتى يترك أبويه الوهميين ويعيد نفس الكرٓة مرةً أخرى.

إلا أن هناك طائر لا يستطيع تقَبل هذه الخدعة،إنه طائر المطرقة ، حيث يستطيع هذا الطائر تمييز البيض الدخيل على بيضه وأخذه وقذفه خارج العُش.

سبحان الخالق العظيم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: