القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

10 أعراض للديدان في الجسم وكيفية القضاء عليها

109

د. إيمان بشير ابوكبدة

الديدان المعوية أو الطفيليات المعوية هي كائنات حية تعيش داخل كائن حي آخر وتستخدمها للتغذية والتكاثر. قد تشكل هذه الطفيليات مخاطر على أجسامنا من خلال التغذية على العناصر الغذائية الأساسية التي نتناولها.

تتكاثر هذه الكائنات في الأمعاء ولكن يمكن العثور عليها في أجزاء أخرى من الجسم. هناك علامات على وجود هذه الطفيليات في الجسم. تكون مفيدة لبدء العلاج والقضاء عليها.

تستهلك الديدان الطعام الذي نأكله، لذلك من المحتمل أن أحد الأعراض هو وجود الجوع المستمر.

أنواع الديدان المعوية
هناك العديد من الكائنات الحية التي تتطفل على البشر، وتستقر في الأمعاء أو في أجزاء أخرى من الجسم. من بين الطفيليات المعوية الرئيسية (تسمى بشكل عام الديدان الطفيلية).

– الديدان الخيطية: يطلق عليها عادة الديدان الأسطوانية، والمعروفة أيضا باسم الديدان الدبوسية (صغيرة جدا، بيضاء، والتي تسبب الحكة الشرجية). تنتمي هذه المجموعة أيضًا إلى الأسكاريس لومبريكويدس (التي تسبب آلامًا في البطن وقلة الشهية).
– سيستودا: من فصيلة Playhelminthes المعروفة باسم الطفيليات الداخلية طويلة الجسم، في شكلها البالغ تسكن أمعاء الفقاريات، يتم تصويرها بواسطة الديدان الشريطية أو الديدان الشريطية. من ناحية أخرى، يصل طول الديدان الشريطية إلى 8 أمتار.
– تريماتودا: هي طفيليات داخلية أو طفيليات خارجية، تلتصق بالعائل عن طريق كؤوس شفط، وهناك ما يقرب من 3000 نوع، أشهرها: المتورقة الكبدية (طفيليات الأغنام) والبلهارسيا المنسونية (تسبب داء البلهارسيات الدودية).

طريقة الإصابة بالديدان
تنتقل الديدان من الماء أو الطعام الملوث. ما يقرب من 25 ٪ من سكان العالم يصابون بنوع من الطفيليات. بعضها سهل العلاج، لكن البعض الآخر يتطلب طرقا أكثر تعقيدا لاستئصالها.

الأعراض
– اضطرابات النوم مثل الأرق.
– مشاكل الجلد مثل القرح والطفح الجلدي وجفاف الجلد والأكزيما والشرى والآفات الحطاطية.
– كثرة التعب والإكتئاب والخمول.
– القولون العصبي هو عرض شائع لوجود الطفيليات المعوية.
– تقلصات عضلية، آلام السرة، آلام المفاصل، آلام العضلات، تنميل في اليدين والقدمين.
– مشاكل في البطن وانتفاخات شائعة وكذلك تلف الغشاء المخاطي المعوي وينتج الإسهال عن وجود الديدان.
– مشاكل التناسلي، التهابات المسالك البولية د، احتباس السوائل، مشاكل الدورة الشهرية د، المغص، مشاكل البروستاتا، حكة الشرج، الأورام الليفية والتكيسات.
– فقر الدم عادة ما يكون سببه نقص الحديد.
– فقدان الوزن والشعور بالجوع الذي لا يمكن السيطرة عليه وكذلك عدم القدرة على إنقاص الوزن أو زيادته.
– تغيرات في القلق والمزاج ومشاكل أخرى مثل العصبية وفقدان الذاكرة.

العلاج
تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وزيادة استهلاكك للفواكه، وزيت جوز الهند، وبذور اليقطين، والصبار، والبابايا، والزنجبيل، و جذر الجنطيانا، والأناناس، واللفت، وبذور الرمان.

هناك أيضا أدوية موصى بها، ولكن قبل استخدامها دون استشارة الطبيب.

العلاجات المنزلية
الثوم
تغلى 5 فصوص من الثوم في الحليب لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب على معدة فارغة. تناوله طازجا ومفرده على معدة فارغة أو في كبسولات.

الشيح
على المريض صيام 15 ساعة لتجويع الدود. تنقع نصف ملعقة صغيرة من الشيح في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب على معدة فارغة. بعد ساعة تناول ملعقة كبيرة من زيت الخروع. يكرر الوصفة كل ثلاثة أيام.

بذور اليقطين
تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع 300غ بذور اليقطين المطحونة. يؤخذ على معدة فارغة، بعد 3 ساعات تؤخذ ملعقة كبيرة من زيت الخروع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات