القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العميد السابق لتجارة بني سويف: علي الأسرة إدارة ميزانيتها لحين انفراج الأزمة الحالية

120

 

بني سويف: محمد عبدالحليم

قال الدكتور أسامة سعيد، العميد السابق وأستاذ التكاليف بكلية التجارة جامعة بنى سويف، إن جميع الأسر في دول العالم تعاني كثيرا في حياتها المعيشية اليومية، نتيجة الأزمات الطارئة، كالحروب، والكوارث الطبيعية وخلافة، وإذا أخذنا الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، والتي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية الأخيرة، لذلك يجب علي الاسرة المصرية إدارة ميزانيتها المعيشية وفق خطة وبنود تجعلها تتعايش مع الوضع الحالي، لتتخطى هذه المرحلة الحرجة لحين انفراج الازمة.

وأضاف “سعيد”، إلى أن الأسرة المصرية صلبة ومتماسكة البناء تصنع شعبا لايعرف التراخي ولا ” الدلع”، والتاريخ خير شاهد علي ذلك، و نحن في رباط الي يوم القيامة، مصداقا لحديث النبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ، كما ان مصر آمنه وهي مسري الأنبياء جميعا كماجاء في القرآن الكريم.

واوضح سعيد، ان الاعتراف بالازمة يعد بداية لحلها واذا كانت المشكلة دولية، او إقليمية، او داخلية، فاي زيادة في الأجور لا تسهم في الحل، لذلك فإنه يجب على الأسرة المصرية ترتيب اولوياتها وتحليل بنود مصروفاتها، وهذا يتطلب ترشيد الاستهلاك في جميع الخدمات المنزلية .

وتابع سعيد : انه من الضروري تأجيل المصروفات الرأسمالية قدر الامكان مثل: الزواج، وشراء السيارات، ونعتمد عند الشراء علي دفع مقدم 10٪ والباقي بنظام التقسيط، بالاضافه الي استخدام اجهزه المحمول حسب احتياج الافراد له و بالشكل الامثل، حيث اشارت دراسة ميدانية اجريت عام 2003 _ 2004 إلي ان احدي شركات المحمول في مصر استطاعت استرداد اموالها بعد عام ونصف العام من تأسيسها وتشغيلها.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مجلس الشباب المصري، تحت عنوان “إدارة ميزانية الأسرة المصرية في ظل الأزمات الاقتصادية” ببني سويف، بحضور محمود عزت الجوال منسق محافظة بني سويف .

قد يعجبك ايضا
تعليقات