القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الانصمام الرئوي وعلاجه

118

د. إيمان بشير ابوكبدة

الرئوي، هو انسداد مفاجئ لأوعية دموية كبيرة (شريان) في الرئة، وعادة ما يكون بسبب جلطة دموية.

في معظم الحالات، تكون الجلطات صغيرة وليست مميتة، لكنها قد تلحق الضرر بالرئة. إذا كانت الجلطة كبيرة وتوقف تدفق الدم إلى الرئة، فقد تكون مميتة. العلاج السريع قد ينقذ حياتك أو يقلل من مخاطر المشاكل المستقبلية.

الأسباب
في معظم الحالات، يحدث الانسداد الرئوي بسبب جلطة دموية في الساق تنفصل وتنتقل إلى الرئتين.
تنتقل الجلطة عبر أوعية الرئة، وتستمر في الوصول إلى الأوعية الأصغر حتى تندمج في وعاء صغير جدا بحيث لا يسمح لها بالاستمرار. تسد الجلطة كل أو جزء من الدم إلى هذا الجزء من الرئة. ينتج عن هذه الانسدادات مناطق في الرئة لا يسمح فيها انقطاع تدفق الدم بإزالة نفايات ثاني أكسيد الكربون.

وبالمثل، عندما يتم حظر الدم في أجزاء معينة من الرئة، لا يمكن استخراج الأكسجين منها. تعطلت عملية مطابقة تهوية الرئة مع تدفق الدم عبر الرئتين.

إذا كان الانسداد الرئوي كبيرا، فلن يتمكن المريض من الحصول على كمية كافية من الأكسجين في الدم وقد يصاب بضيق شديد في التنفس. في بعض الحالات، تكون الجلطات كبيرة جدا بحيث يتم منع تدفق الدم من الجانب الأيمن للقلب إلى الرئتين. هذا قد يؤدي إلى الموت الفوري.

الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسد الشريان، مثل الأورام، أو السائل الأمنيوسي، أو الدهون التي يتم إطلاقها في الأوعية الدموية عند كسر أحد العظام. لكن هذه الحالات نادرة.

الأعراض
– ضيق التنفس المفاجئ.
– ألم في الصدر يزداد سوءًا عند السعال أو الأكل أو الانحناء أو التنفس بعمق.
– شعور بالحرقان أو الألم أو التنميل أو الثقل.
– سعال ينتج عنه مخاط وردي رغوي.
– بشرة باردة ورطبة.
– آلام الساق واحمرارها وانتفاخها.
– صعوبة في التنفس.
قد يسبب الانسداد الرئوي أيضا أعراضا عامة. على سبيل المثال، شعور بالقلق، أو تتعرق، أو تشعر بالدوار أو الإغماء، معدل ضربات قلب سريع أو خفقان.

الوقاية
– تجنب الجلوس لفترات طويلة. انهض وتمشي كل ساعة، أو ثني قدميك بشكل متكرر.
– عند السفر، شرب الكثير من السوائل.
– ارتدى الجوارب الضاغطة إذا كنت في خطر كبير.
– إذا كنت تتناول مميعات الدم، فتناولها بالطريقة التي يخبرك بها طبيبك.
– ممارسة النشاط البدني المعتدل بانتظام.
– الإقلاع عن التدخين.

العلاج
يعتمد علاج الانسداد الرئوي على حجم الجلطة الدموية وموقعها. إذا كانت المشكلة بسيطة وتم اكتشافها مبكرا، فقد يوصي الطبيب باستخدام دواء كعلاج.

يعالج الأطباء عادةً الانصمام الرئوي بأدوية تسمى مضادات التخثر، مثل الهيبارين والوارفارين. غالبا ما يطلق عليهم مخففات الدم، لكنها لا تضعف الدم حقا. أنها تساعد في منع الجلطات الجديدة ومنع الجلطات الموجودة من النمو.

إذا كانت الأعراض شديدة ومهددة للحياة، فيمكن استخدام الأدوية المسماة بمزيلات التخثر. يمكن لهذه الأدوية إذابة الجلطات بسرعة، لكنها تزيد من خطر حدوث نزيف خطير. خيار آخر هو الجراحة أو إجراء طفيف التوغل لإزالة الجلطة (استئصال الصمة).

لا يستطيع بعض الأشخاص تناول مميعات الدم أو الإصابة بجلطات بالرغم من تناول الدواء. لتجنب المشاكل المستقبلية، قد يتم وضع مرشح في الوريد الكبير الذي ينقل الدم إلى القلب.
يساعد مرشح الوريد الأجوف على عدم وصول الجلطات الدموية إلى الرئتين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات