القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تركيا تحث السلطات السويدية على وقف حرق القرآن

100

د. إيمان بشير ابوكبدة

حثت الحكومة التركية السلطات السويدية على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع إعلان جماعة يمينية متطرفة في السويد عن حرق نسخة من القرآن اليوم، واصفة ذلك بـ الخوف من الإسلام و جريمة الكراهية. نقلا عن وكالة الأنباء الإسبانية EFE.

استدعت تركيا يوم الجمعة السفير السويدي في أنقرة، ستافان هيرستروم، للاحتجاج على هذا الإجراء، وأعلنت اليوم بالفعل إلغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها وزير الدفاع السويدي لأنقرة الأسبوع المقبل، والتي كان من المقرر أن يناقش فيها زيارة تركيا. حق النقض ضد انضمام الدولة الاسكندنافية إلى الناتو.

وانتقد الوزير التركي “لا يمكن لأحد أن يطلق على هذه الحرية في الفكر أو التعبير”، محذرا من أنه على الرغم من حظر حرق الكتب المقدسة الأخرى، إلا أن هذا الفعل من “الإسلاموفوبيا” مسموح به.

وأعرب مولود جاويش أوغلو عن أمله في أن تمنع السلطات السويدية حرق نسخة من القرآن الكريم، وحذر من أن مثل هذا الفعل لا يحميه القانون السويدي أو قرارات مجلس أوروبا أو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

استدعت أنقرة السفير السويدي الأسبوع الماضي بعد إصدار مقطع فيديو الأسبوع الماضي يظهر شنق دمية على شكل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وندد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم بالحادث على على التويتر، واصفا إياه بـ “المقيت”.

منذ مايو، منعت تركيا دخول السويد – وفنلندا – إلى الناتو (منظمة حلف شمال الأطلسي، الكتلة الدفاعية الغربية)، متهمة إياها باستضافة نشطاء أكراد ومتعاطفين معها تصنفهم على أنهم “إرهابيون”، لا سيما عمال كردستان حزب (بي كي كي) وحلفاؤه في شمال سوريا والعراق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات