القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

قصر تماسين

102

نهال يونس 

يعود تاريخ تشييده حسب المؤرخين، إلى سنة 165 هجري / 782 ميلادي، ويعد هذا المعلم التاريخي، واحدا من القصور الصحراوية التي لازالت أطلاله شاهدة على العمق التاريخي والإجتماعي بحكم التعايش فهو قصر ذو تاريخ وأصالة بنمطه العمراني.
*** قصر تيماسين من خلال المؤرخين: فقد ذكره “العلامة إبن خلدون” بقوله ( فبلدة تماسين هي دونها في العمران ورئاسته لبني ابراهيم من ريغ وسائر أنصارهم .. ) كما وصفه الرحالة ( أبي سالم العياشي ) أثناء رحلته للحج سنة 1662 ميلادي
حيث قال ( دخلنا إلى بلدة تماسين وهي بلدة كثيرة العمارة والنخيل…..) يبقى قصر تماسين، الذي يمتد على مساحة 12 هكتارا على ربوة بارتفاع 8 أمتار تطل على واحات النخيل، الذي يميز جزءا هاما من تاريخ وأصالة منطقة (وادي ريغ)، وواحدا من أجمل القصور الصحراوية. وإبداعا من إبداعات العمارة الصحراوية المنتشرة في ربوع وادي ريغ.

إختلفت الروايات التاريخية حول تشييد قصر تماسين، إلا أن بعض المؤرخين من بينهم “العلامة ابن خلدون” يرى بأن ” قصر تماسين” أسسته قبيلة ريغة الأمازيغية التي سمي إقليم وادي ريغ باسمها.
أشهر المساجد العريقة بتماسين:

1)- تامجيدة ن باعيسى الإباضي ” شيد سنة 969 ميلادي وكانت به مئذنة هرمية الشكل ذات الشبه بالطابع العمراني لوادي مزاب و الذي لا تزال تقام به الصلوات الخمس إلى الآن.

2)- مسجد سيدي الحاج عبد الله المغراوي بني سنة 1192 م له مئذنة متميزة على طابع الجريد التونسي بنيت سنة 1196 ميلادي من طرف البناء “أحمد الفاسي” رممت المئذنة سنة 1959 ميلادي و رممت أيضا سنة 2004 من طرف مديرية السكن.

3)- ” مسجد ( القبة الخضراء) مؤسسة الطريقة التيجانية الذي يعود تاريخه إلى سنة 1204 هجري / 1805 ميلادي مغطاة بقبة خضراء مصنوعة بالقرميد الاخضر المستورد من مدينة نفطة بتونس وقد كان قبلة لطلاب العلم
مديرية السكن.

4)- المسجد العتيق( لالة الكبيرة ) أسس سنة 613 هجري / 1216 ميلادي تقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة تعرض إلى عدة توسعات وعلى مراحل
مواد البناء: إستعملت مواد بناء محليو كالحجر الكلسي- الطوب المصنوع من التربة – الرمل- الجبس ( تيمشمت) أغصان شجر النخيل المستعملة في صناعة الأساسات والعارضات الكبيرة.
** مداخل القصر:
كانت للقصر د 3 مداخل رئيسية هي:
– مدخل السوق
– مدخل الخوخة
– مدخل الزنقة
** أشهر دروب قصر تماسين أهمها:
– درب ن تيحونة
– درب ن خوخة
– درب ن بيلا

قد يعجبك ايضا
تعليقات