القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تطوير العلاقات الثنائية بين أذربيجان و اسرائيل

121

 

بقلم نورهان سمير

شكر وزير خارجية النظام الصهيوني ، في محادثات مع نظيره الأذربيجاني على افتتاحه سفارة في الأراضي المحتلة ، كما دعا وزير خارجية جمهورية أذربيجان إلى تطوير العلاقات الثنائية.

 

عقب إرسال برلمان جمهورية أذربيجان خطاب تهنئة وتقدير إلى حكومة وبرلمان النظام الصهيوني ، أعربوا مؤخرًا عن دعمهم في رسالة من مجلس النواب ، بعد الإعلان الرسمي عن افتتاح السفارة في الأراضي المحتلة ، خطت العلاقات بين تل أبيب وباكو خطوة أخرى نحو التقدم.

 

رحب البرلمانيون الأذربيجانيون بزيارة نظرائهم الإسرائيليين إلى بلادهم ، لأن هذه الرحلة ستوسع العلاقات البرلمانية .

 

أعلن أعضاء الكنيست في رسالة إلى برلمان جمهورية أذربيجان: بأن تعاونهم قد ارتقى إلى مستوى جديد لأن إسرائيل كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان .

 

فإن الجانبين لهما مواقف متشابهة فيما يتعلق بالعمليات التي تتطور في منطقتهما وعلى نطاق عالمي ، ويظهران دعمًا متبادلًا لحل المشاكل التي تواجههما.

 

تم التأكيد في هذه الرسالة على أن “الشعب الأذربيجاني يقدر تقديرا عاليا دعم إسرائيل المستمر لمواقف بلاده خلال الحرب ضد أرمينيا ولن ينسى ذلك أبدا.

 

لكن في الوقت نفسه ، لا يرضى الجميع بانتصار أذربيجان في هذه الحرب ، لأنهم يخشون أن يساعد هذا الانتصار على زيادة القدرات السياسية والعسكرية والاقتصادية لهذا البلد في المنطقة وتعزيز مكانته الدولية.

 

حيث يشارك المواطنون اليهود في أذربيجان بنشاط في الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية ويساهمون في تطويرها.

 

إن توسع هذه العلاقات بين جمهورية أذربيجان وإسرائيل يدل على زيادة التعاون بين الجانبين في جميع المجالات ، خاصة بعد انتصار أذربيجان في حرب كاراباخ الثانية على أرمينيا.

 

مع عودة بنيامين نتنياهو ، رئيس وزراء النظام الصهيوني ، ستدخل العلاقات بين تل أبيب و باكو منحنى جديد لأنه تربطه صداقة قوية مع إلهام علييف ، رئيس جمهورية أذربيجان ، وقد أدى ذلك إلى زيادة في الشراكة بين الاثنين في العقد الماضي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات