القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البيت الأبيض يؤكد عدم وجود سجلات لزوار منازل بايدن

108

د. إيمان بشير ابوكبدة

أكدت الرئاسة الأمريكية (البيت الأبيض)، عدم وجود سجلات لزيارات مساكن الرئيس جو بايدن الخاصة، حيث تم العثور على العديد من الوثائق السرية، بعد أن طالب الجمهوريون بنشرها.

وقال المدعي العام للبيت الأبيض إيان سامز في بيان “مثل كل الرؤساء على مدى عقود من التاريخ الحديث، فإن إقامتك الشخصية هي إقامة شخصية”.

استجاب هذا المسؤول بهذه الطريقة لطلب رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب ، الجمهوري جيمس كومر، الذي طلب نشر سجل زيارات مقر إقامة بايدن في ويلمنجتون (ديلاوير)، حيث تم العثور على عدة وثائق في الأسابيع الأخيرة منذ أن كان نائب الرئيس (2009-2017) لباراك أوباما.

وقال كورنر في رسالة أرسلها إلى رئيس موظفي البيت الأبيض: “من المقلق أن الوثائق السرية تم تخزينها بشكل غير صحيح في منزل الرئيس بايدن لمدة ستة أعوام على الأقل، مما يثير تساؤلات حول من ربما قام بمراجعة المعلومات السرية أو تمكن من الوصول إليها”. رون كلاين، مبررا الطلب بـ “انعكاسات خطيرة على الأمن القومي”.

أوضح إيان سامز أنه ليس من ممارسات البيت الأبيض الاحتفاظ بسجلات للزيارات إلى منازل الرؤساء الشخصية، لكنه أكد أن تلك الخاصة بالبيت الأبيض نفسه يتم إعدادها ونشرها، بعد أن “أعاد بايدن القاعدة والتقاليد. “، منذ ذلك الحين، خلال فترة تنفيذ دونالد ترامب التنفيذي (2017-2021)، تم القضاء على هذه الممارسة.

في الأسبوع الماضي، أكد البيت الأبيض، ثلاث مرات، اكتشاف وثائق، وهي قضية يمكن أن تعقد العامين الأخيرين من ولاية بايدن قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024، والتي لم يؤكد بعد ما إذا كان سيترشح أم لا.

أعلن وزير العدل الأمريكي، ميريك غارلاند، الخميس الماضي، عن تعيين محام خاص يقوم بتحليل كل ما يتم العثور عليه وظروفه، وهو المحافظ روبرت هور، وهو محامي أمريكي سابق عينه الرئيس السابق دونالد ترامب، كما يلي: مستشار خاص للتحقيق في القضية.

أصر كل من البيت الأبيض ورئيس الدولة الأمريكية على استعدادهما الكامل للتعاون في هذا التحقيق ، في محاولة لإبعاد نفسيهما عن ترامب، الذي تحقق معه وزارة العدل أيضا لتخزينه وثائق سرية في مقر إقامته.

في الأسبوع الماضي، أفاد المستشار القانوني للبيت الأبيض ريتشارد ساوبر أنه في نوفمبر تم اكتشاف “عدد صغير من الوثائق السرية” في “خزانة مغلقة” في مركز بن بايدن، وهي مجموعة مرتبطة بجامعة بنسلفانيا، تم تسليمها إلى الأرشيف الوطني مسؤول عن حفظ هذا النوع من المواد.

كما تم العثور على وثائق في مرآب لتصليح السيارات.

احتفظ بايدن بمكتب خاص في هذه المنشأة التي تتخذ من واشنطن مقرا لها بعد تنحيه عن منصب نائب الرئيس في عام 2017 حتى وقت قصير قبل إطلاق حملته الرئاسية في عام 2019.

كشفت مصادر رسمية، السبت، أن المكتب القانوني بالبيت الأبيض عثر على المزيد من الوثائق السرية في مقر إقامة رئيس الولايات المتحدة في ويلمنجتون.

فتحت اللجنة القضائية في مجلس النواب، التي يسيطر عليها الجمهوريون تحقيقا في الأمر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات