القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأسباب الثمانية الرئيسية لضمور العضلات

124

د. إيمان بشير ابوكبدة

الأسباب الرئيسية لضمور العضلات عديدة. بالإضافة إلى ذلك، يحدث الضمور العضلي عندما يكون هناك فقدان للكتلة في العضلات، نتيجة لبعض العوامل، خاصة عندما يكون هناك نقص في النشاط البدني.
يحدث هذا عندما يجعل المرض أو الإصابة من الصعب تحريك ذراع أو ساق. من أعراض ضعف العضلات أن تظهر الذراع أقصر ولكنها ليست أقصر من الذراع الأخرى.

الأسباب الثمانية الرئيسية لضمور العضلات

الاعتلال العصبي المحيطي
يربط الجهاز العصبي المحيطي أعصاب الدماغ والحبل الشوكي والجهاز العصبي المركزي ببقية الجسم. وظيفة هذه الأعصاب هي إرسال إشارات حول الأحاسيس الجسدية إلى العقل.

الاعتلال العصبي المحيطي هو اضطراب يحدث عندما تتعطل هذه الأعصاب بسبب تلفها أو تدميرها. هذا يقطع السير الطبيعي للأعصاب.

قد يرسلون إشارات ألم عندما لا يوجد شيء يسبب الألم، أو قد لا يرسلون إشارة ألم. قد تكون هذه الآلام الناتجة عن الاعتلال العصبي المحيطي أحد أسباب ضمور العضلات، حيث تمنع الشخص من ممارسة الرياضة والتحرك.

شلل الأطفال
شلل الأطفال مرض شديد العدوى يسببه فيروس يهاجم الجهاز العصبي. الأطفال دون سن الخامسة هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من أي مجموعة أخرى.

التصلب المتعدد
التصلب المتعدد هو أحد الأسباب الرئيسية لضمور العضلات. يبلغ حوالي 80 بالمائة من الأشخاص المصابين بهذه الحالة عن التعب والإرهاق في أوقات عديدة من اليوم. الشعور بالضعف الذي يؤثر على قدرتهم على العمل وأداء المهام اليومية الأخرى.

يعاني مرضى آخرون من مرض التصلب اللويحي من صعوبة في المشي ناجمة عن تنميل في الساقين مما يؤدي إلى ضمور في الأطراف السفلية.

فقدان الشهية العصبي
فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل يؤدي إلى فقدان الوزن الشديد. ينشغل الشخص المصاب بفقدان الشهية بتناول السعرات الحرارية والوزن، مما يؤدي في النهاية ليس فقط إلى فقدان الدهون ولكن أيضا إلى ضمور العضلات.

فيروس نقص المناعة البشرية
يؤدي فيروس نقص المناعة البشرية أيضا إلى ضمور العضلات. بعض الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لا تظهر عليهم أعراض في البداية. يعاني معظم الأشخاص من الأعراض في غضون الشهر أو الشهرين بعد الإصابة. هذا لأن جهاز المناعي يتفاعل مع الفيروس لأنه يتكاثر بسرعة. يعاني الأشخاص المصابون من الألم والعديد من الأعراض الأخرى التي تؤدي إلى ضمور العضلات.

تلين العظام
مشاكل في تكوين العظام أو عملية بناء العظام تسبب لين العظام. تلين العظام يختلف عن هشاشة العظام. هشاشة العظام هي ضعف العظام الحية التي تكونت بالفعل ويتم إعادة تشكيلها.

فرط كالسيوم الدم
فرط كالسيوم الدم هو حالة يكون فيها تركيز الكالسيوم في الدم مرتفعا جدا. يؤدي الكالسيوم وظائف مهمة، مثل المساعدة في الحفاظ على صحة العظام. ومع ذلك، فإن الكثير منه يسبب مشاكل، وهذا هو السبب في أن الكالسيوم الزائد في الجسم يكون أحد أسباب ضمور العضلات.

قلة ممارسة الرياضة
هذا هو السبب الرئيسي للضمور العضلي، فالأشخاص المستقرون أو غير القادرين على الحركة أو البقاء نشطين، دون أدنى شك، سيكونون أكثر عرضة لتحفيز ضمور العضلات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات