القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة تحارب الالتهابات

139

د. إيمان بشير ابوكبدة

الالتهاب هو إحدى وسائل الجسم الدفاعية ويتم بواسطة خلايا الدم البيضاء.

يساعد في الحماية من الصدمات الأكثر سوءا. ولكن يمكن أن تصبح مشكلة عندما لا يتم القضاء على العامل المعدي الفعلي، لذلك لا يمكن للجسم إيقاف الاستجابة الالتهابية من تلقاء نفسه.

قد يؤدي الالتهاب المزمن إلى زيادة الوزن والمرض و الإجهاد.

ترتبط أمراض معينة مثل مرض السكري والسرطان والخرف وأمراض القلب والأوعية الدموية بالالتهابات المزمنة.

يساعد اتباع نظام غذائي يحتوى على الأطعمة المضادة للالتهابات على تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية التي تسببها العمليات الالتهابية.

أطعمة تحارب الالتهابات

الملفوف
غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وأوميغا 6، مما يساعد على محاربة الالتهابات في الجسم.

بذور السمسم
في كثير من الأحيان، يهاجم جهاز المناعة أنسجتنا، كما هو الحال في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة. هذه استجابة مفرطة للجهاز المناعي ودليل على أننا بحاجة إلى جهاز تحكم مناعي لإبقاء الأمور طبيعية. تحتوى بذور السمسم على الستيرولات النباتية التي تساعد على تعديل جهاز المناعة وتقليل رد الفعل المفرط. البذور غنية جدا بالفيتامينات ب1 و ب3 و هـ. كما تحتوى بنسب عالية على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك.

فطر شيتاكي
يحتوى على خاصية تعزز وتساهم في المناعة عند محاربة العدوى. كما أن لها خصائص مضادة للميكروبات وتستخدم حاليا لعلاج السرطان. هذا النوع من الفطر أقوى بكثير من الفطر التقليدي.

اليقطين
غني بالكاروتينات، وهي مضادات أكسدة التي تعمل كحماية ضد الجذور الحرة الزائدة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة وحتى السرطان. مركب بيتا كاروتين وقائي ضد الأمراض الالتهابية للجلد والرئتين.

الخضروات الصليبية
أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالخضروات الصليبية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

فواكه الحمراء
مثل الفراولة والعليق والتوت، التي تحتوى على مضادات الأكسدة و تسمى الأنثوسيانين. هذه المركبات لها تأثيرات مضادة للالتهابات قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

الأفوكادو
الأفوكادو غذاء ممتاز مضاد للالتهابات حيث أنه غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، بالإضافة إلى احتوائه على الكاروتينات والتوكوفيرول، والتي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

وفقا لدراسة، يمكن لمركب موجود في الأفوكادو أن يقلل الالتهاب في خلايا الجلد الفتية.

الفلفل
غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. يوفر الفلفل الحلو مادة كيرسيتين المضادة للأكسدة، والتي تقلل من علامة الضرر التأكسدي لدى الأشخاص المصابين بمرض الساركويد، وهو مرض التهابي.

العنب
يحتوى العنب على مادة الأنثوسيانين التي تقلل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة ومرض الزهايمر واضطرابات العين.

يعتبر العنب أيضا أحد أفضل مصادر ريسفيراترول، وهو مركب آخر معزز للصحة.

الكركم
الكركم هو نوع من التوابل ذات نكهة ترابية قوية تستخدم غالبا في أطباق الكاري والأطباق الهندية الأخرى. إنه فعال في الحد من الالتهابات المتعلقة بالتهاب المفاصل والسكري وأمراض أخرى.

أظهرت دراسة أن غراما واحدا من الكركمين مع الفلفل الأسود تسبب في انخفاض ملحوظ في مؤشر الالتهاب في بروتين سي التفاعلي لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

زيت الزيتون
انخفضت علامات الالتهاب بشكل ملحوظ لدى أولئك الذين تناولوا 50 مل من زيت الزيتون يوميا. بالإضافة إلى ذلك، تمت مقارنة تأثير الأوليوكانثال، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون، بالعقاقير المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، وفقا للدراسة.

الشوكولاتة الداكنة
غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب. كما تقلل أيضا من خطر الإصابة بالأمراض وتؤدي إلى شيخوخة أكثر صحة.

تعتبر مركبات الفلافونول مسؤولة عن تأثيرات الشوكولاتة المضادة للالتهابات وتحافظ على صحة الخلايا البطانية التي تبطن الشرايين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات