القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أغذية الدماغ للأطفال

141

د. إيمان بشير ابوكبدة 

النظام الغذائي الصحي والمتوازن ليس مفيدا لأجسام الأطفال فحسب، بل إنه مفيد لأدمغتهم أيضا. يمكن للأطعمة الصحية تحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز. مثل الجسم، يمتص الدماغ العناصر الغذائية من الأطعمة التي نتناولها.

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية اللازمة لنمو الدماغ ووظائفه.يساعد الحصول على ما يكفي من هذه الأحماض الدهنية الأطفال على تحسين مهاراتهم العقلية. 

البيض

غني بالبروتين، ويحتوى صفاره على مادة الكولين، وهي مادة مغذية مهمة لتنمية الذاكرة.

زبدة الفول السوداني

يحب الأطفال زبدة الفول السوداني، وهذا شيء جيد لأن هذه الوجبة الخفيفة الصحية مليئة بفيتامين هـ، وهو مضاد للأكسدة يحمي الأغشية العصبية. كما أنه يحتوى على الثيامين، وهو مفيد للدماغ، والجلوكوز الذي يعطي الطاقة.

الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة مثل الخبز والحبوب الجلوكوز، وهو مصدر طاقة يحتاجه الدماغ. تحتوى الحبوب الكاملة أيضا على فيتامينات ب، المفيدة للجهاز العصبي.

 الشوفان 

الشوفان ودقيق الشوفان مصادر ممتازة للطاقة و “وقود” الدماغ. الشوفان مليء بالألياف للمساعدة في الحفاظ على شعور الأطفال بالشبع حتى لا يتناولون الوجبات السريعة. كما أنها مصدر ممتاز لفيتامينات هـ و ب المركب والزنك لمساعدة أدمغة الأطفال على العمل بشكل أفضل.

التوت

يساعد التوت في تحسين الذاكرة وهو غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى. تحتوى بذور التوت أيضا على دهون أوميغا 3 التي تساعد في وظائف المخ. 

الفاصوليا

تحتوى على طاقة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن. يمكنهم الحفاظ على مستويات الطاقة عالية. كما تحتوى على المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعتبر مهمة لنمو الدماغ ووظيفته.

الخضار الملونة

تعتبر الخضروات ذات الألوان الغامقة مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة للحفاظ على صحة خلايا الدماغ. بعض الخضروات التي يجب تضمينها في نظام الطفل الغذائي هي الطماطم أو البطاطا الحلوة أو اليقطين أو الجزر أو السبانخ. من السهل إدخال الخضار في صلصات أو شوربات السباغيتي.

منتجات الألبان

فيتامينات ب ضرورية لنمو أنسجة المخ، والناقلات العصبية، والإنزيمات، ومنتجات الألبان مصدر جيد لهذه العناصر الغذائية. الحليب قليل الدسم أو الزبادي مصدر كبير للبروتينات والكربوهيدرات للمخ. تعتبر منتجات الألبان أيضا مصدرا ممتازا لفيتامين د  الذي يحتاجه الأطفال والمراهقون بكميات أكبر من البالغين.

تعتبر الجبن قليلة الدسم وجبة خفيفة رائعة ومصدر جيد للكالسيوم.

لحم البقر الخالي من الدهون

يعتبر لحوم البقر الخالية من الدهون مصادر ممتازة للحديد، مما يساعد الأطفال على الحفاظ على الطاقة والتركيز في المدرسة. يعتبر لحم البقر أيضا مصدرا جيدا للزنك، مما يساعد على الذاكرة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات