القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب و أعراض الذبحة الصدرية

142

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الذبحة الصدرية أو الذبحة الصدرية المستقرة المزمنة هي ألم يحدث في الصدر والمناطق المحيطة به (الذراعين والرقبة والظهر وحتى الفك) بعد نقص الأكسجين الذي يؤثر على القلب.

الأسباب 

الذبحة الصدرية هي مرض تاجي يبدأ بتلف الجدار الداخلي للشرايين التاجية، وهي عملية بطيئة قد تبدأ حتى في سن مبكرة. يمكن أن يكون الضرر الذي يلحق بجدار الشريان التاجي ناتجا عن عدة عوامل:

التدخين

الاستعداد الوراثي

ارتفاع ضغط الدم

عسر شحميات الدم

ارتفاع كوليسترول الدم أو ارتفاع الدهون الثلاثية

 قلة النشاط الجسدي والسمنة 

التوتر 

تناول المشروبات الكحولية

السكرى

العلاج الإشعاعي للصدر (يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان).

في ظل وجود هذه الأسباب، يتلف الجدار الداخلي للشريان، مما يساعد على تكوين لويحات (ترسبات) تتكون من الكوليسترول ومنتجات خلوية أخرى تميل إلى التراكم في المكان الذي حدث فيه تلف الشرايين.

هذه العملية تسمى تصلب الشرايين. إذا تمزق اللويحات، يتم تنشيط خلايا الدم (الصفائح الدموية) في محاولة لإصلاح السطح الداخلي للشريان. هذه المحاولة، على الرغم من أنها وقائية بشكل مثالي، تؤدي مع ذلك إلى إثارة الأحداث التي يمكن أن تحدد الانسداد الكامل للوعاء وبالتالي تسبب احتشاء عضلة القلب.

الأعراض 

عندما يتم انسداد الشرايين التاجية، لا يمكنها ضمان إمداد القلب بالدم والعناصر الغذائية بشكل كافى خاصة في الحالات التي تتطلبها بكميات أكبر. في حالة وجود لويحات تصلب الشرايين تسد الشرايين التاجية، يمكن أن تحدث الأعراض النموذجية لمرض القلب الإقفاري. من بين هؤلاء نذكر:

ألم في الصدر (ذبحة صدرية): ألم أو انزعاج مصحوب بضيق أو حرقة أو ثقل في الصدر.

ضيق التنفس.

ألم بمنطقة فم المعدة.

الشعور بالغثيان، والإعياء،.

 زيادة التعرق، والشعور بالدوخة.

العلاج

الامتناع عن التدخين 

تساعد التمارين البدنية المنتظمة والتمارين الهوائية على تحقيق الوزن المناسب والحفاظ عليه مع تجنب زيادة الكوليسترول وضغط الدم. 

يساعد الحد من تناول الأطعمة التي تحتوى على الأحماض الدهنية المشبعة في التحكم بالوزن وضغط الدم والكوليسترول. 

اتباع نظام غذائي يعتمد على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة مع جزء أو حصتين من الأسماك أسبوعيا (تلك الغنية بأوميغا 3).

ممارسة الاسترخاء والتنفس العميق.

الأدوية

هناك العديد من الأدوية المساعدة التي يمكن الاستعانة بها في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الإقفارية المزمنة. أهمها: الأدوية التي تقلل من تخثر الدم (العوامل المضادة للصفيحات مثل الأسبرين، كلوبيدوجريل، تيكاجريلور.

تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية (الستاتين، أوميجا 3، إزيتينيب ، فيبرات).

تقنيات إعادة توعية عضلة القلب

على الرغم من أن العلاج الدوائي له أهمية أساسية في علاج الذبحة الصدرية المستقرة المزمنة، إلا أنه في بعض الأحيان لا يكفي لضمان السيطرة على الأعراض. في هذه الحالات، من المهم إجراء تصوير الأوعية التاجية وأي إجراء عن طريق الجلد (مع رأب الوعاء) أو جراحي (مع تحويلية) لإعادة توعية عضلة القلب.

قسطرة الشريان التاجي عن طريق الجلد مع زرع الدعامة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات