القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هو الكسر المفتت؟

134

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الكسور المفتتة هي نوع من العظام المكسورة. يشير مصطلح الكسر المفتت إلى عظم مكسور في مكانين على الأقل. تحدث الكسور المفتتة بسبب الصدمات الشديدة مثل حوادث السيارات. 

الأسباب 

يمكن أن تؤثر هذه الكسور على أي عظم كبير أو طويل في الجسم. تشمل بعض أكثرها شيوعًا ما يلي:

عظم الفخذ 

قصبة الساق

الشظية 

العضد

نصف القطر والزند 

الترقوة 

الجمجمة

تحدث الكسور المفتتة دائما بسبب الصدمات الخطيرة مثل حوادث السيارات أو السقوط من مكان مرتفع. إنها خطيرة جدا في العظام الكبيرة. في بعض الأحيان، تحدث الكسور المفتتة للعظام الأصغر ويمكن أن تلتئم بدون جراحة.

الأعراض 

– فقدان القدرة على الحركة.

– تلاحظ الطرف أو جزء من الجسم يبدأ في  الوخز. قد تشعر أيضا برقم الملمس، أو حتى بالبرد.

– فقدان الدم.

– التورم.

– شعور بالألم.

– رؤية عظامك من خلال جلدك.

– الكدمات.

الوقاية

– دائما ارتداء حزام الأمان الخاص بك.

– ارتدِ معدات الحماية المناسبة لجميع الأنشطة والرياضات.

تأكد من خلو منزلك ومكان عملك من الفوضى التي قد تتسبب في تعثرك أو تعثر الآخرين.

– استخدم دائمًا الأدوات أو المعدات المناسبة في المنزل للوصول إلى الأشياء. لا تقف أبدا على الكراسي أو الطاولات أو أسطح العمل.

– اتبع نظاما غذائيا وخطة تمارين تساعدك في الحفاظ على صحة عظام جيدة.

– تحدث إلى طبيبك حول اختبار كثافة العظام إذا كان عمرك أكبر من 50 عامً أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بهشاشة العظام.

العلاج

ستحتاج إلى عملية جراحية لإصلاح الكسر المفتت في حالة كسر إحدى عظامك الطويلة أو الكبيرة. هناك عدد قليل من التقنيات المستخدمة لإصلاح الكسور المفتتة ، والتي يعتمدها الجراح على إصاباتك، والعظام المكسورة وأي مضاعفات أخرى بعد الصدمة.

سيقوم الجراح بإعادة تنظيم عظامك إلى وضعها الصحيح ثم تأمينها في مكانها حتى يتمكنوا من التعافي والنمو معا مرة أخرى. عادة ما يقومون بما يسمى التثبيت الداخلي، مما يعني أن الجراح يدخل قطعا من المعدن في عظامك ليثبتها في مكانها أثناء التعافي. تشمل تقنيات التثبيت الداخلي:

القضبان: قضيب يتم إدخاله عبر مركز عظامك ويمتد من أعلى إلى أسفل.

الألواح والبراغي: تثبت الألواح المعدنية في عظامك لتثبيتها في مكانها.

الدبابيس والأسلاك: تمسك الدبابيس والأسلاك بقطع من العظام تكون صغيرة جدا بالنسبة للمثبتات الأخرى. سيتم استخدامها عادة في نفس الوقت مثل قضبان أو ألواح. ربما ستحتاج إلى دبابيس وأسلاك لتثبيت قطع عظامك معًا بعد الكسر المفتت.

يعيش بعض الناس مع هذه القطع مدمجة فيها إلى الأبد. قد تحتاج إلى متابعة العمليات الجراحية لإزالتها.

التثبيت الخارجي

قد تحتاج إلى تثبيت خارجي. غالبا ما يكون هذا حلا مؤقتا يعمل على استقرار الكسر بينما تلتئم إصاباتك الأخرى. سيضع الجراح مسامير على جانبي الكسر داخل جسمك ثم يوصلها بدعامة أو قوس حول العظم خارج جسمك.

يوصي الجراحون أحيانا بالتثبيت الخارجي كخطوة أولى قبل إجراء المزيد من العمليات الجراحية لإصلاح الكسر المفتت. إذا كان لديك الكثير من الإصابات الأخرى، فقد يحتاج جسمك إلى وقت لاستعادة قوته ليكون قادرا على تحمل جراحات التثبيت الداخلي.

ترقيع العظام

قد تحتاج إلى ترقيع العظام إذا تم إزاحة الكسر المفتت بشدة أو إذا لم تلتئم العظام معًا كما ينبغي. سيقوم الجراح بإدخال نسيج عظمي إضافي لضم العظام المكسورة. بعد ذلك، سيقومون عادة بإجراء تثبيت داخلي لتثبيت القطع معا بينما ينمو عظامك. يمكن أن تأتي الطعوم العظمية من عدة مصادر:

داخليًا من مكان آخر في جسمك – عادة أعلى عظم الورك.

متبرع خارجي.

قطعة بديلة اصطناعية.

تعتبر جراحات الكسور المفتتة بحد ذاتها إجراءات خارجية، مما يعني أنك قد تكون قادرا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم. ومع ذلك، فمن المحتمل أن الصدمة التي أدت إلى كسرك المفتت تسببت في إصابات أخرى تتطلب منك البقاء في المستشفى للتعافي.

بعد الجراحة ، سيتم تجميد جزء الجسم الذي به عظم مكسور. اعتمادا على مكان وجوده، ستحتاج إلى مزيج من الدعامة أو الجبيرة أو الجبس قبل البدء في وضع أي وزن عليها مرة أخرى أو استخدامها كما فعلت قبل إصابتك.

الأدوية 

قد تؤدي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين إلى حدوث نزيف ومضاعفات أخرى بعد الجراحة. سيتحدث الجراح معك عن الأدوية التي يمكنك تناولها لتقليل الألم بعد الجراحة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات