القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

“شيبة” ممثلاً منذ الطفولة

1٬310

نهاد عادل

محمد فاروق شيبة ممثل مصري من مواليد محافظة الجيزة حاصل على بكالوريوس التربيه الرياضية من جامعة حلوان ثم عمل أخصائي نشاط رياضي بكلية التجارة ومدربا للسباحه . كانت بداية مسيرته الفنية عام 1989 من خلال مسرح الجامعه . وكان أحد مؤسسى فرقة الشظيه . التى شارك من خلالها فى العديد من المهرجانات الدوليه . ثم اتجه إلى الدراما عام 2005 وكانت أولى أعماله مسلسل يحيى العدل وعمرو بن العاص ثم فيلم ادرينالين ثم ابراهيم الابيض وتوالت الأعمال.
بدأ شيبة التمثيل منذ كان طفلًا وأصبح نجمًا فى شارعه وهو تلميذ لأن مسرحيته الأولى “الجهاز الهضمى” عُرضت على التليفزيون “الأبيض والأسود”
حيث كانت وزارة التربية والتعليم تعمل على مسرحة المناهج التعليمية.
و الذي اكتشف موهبته أحد استاذته” فايز” الذي لا ينسي فضله عليه فهو أول من شجعه وكان ذلك من خلال مسرحية “الجهاز الهضمى”
جسد “شيبة” شخصية حاجب محكمة ولم يقل سوى كلمة “محكمة” و عُرضت المسرحية على التليفزيون فصار نجمًا فى الشارع الذى يسكن فيه وهذا الأمر كان له أثر ايجابي بشكل كبير جدًا وجعله يحب التمثيل فحاول تقليد النجوم وتدرب على تنفيذ بعض الفقرات والمونولوجات فى الأفراح والمناسبات وكان أدائه يعجب الناس.
وعندما التحق بكلية التربية الرياضية ذهب إلى رعاية الشباب ليشارك فى مسرح الجامعة فوجد المسرح مغلق منذ ٨ سنوات فجائته فكرة تكوين فرقة مسرحية و بالفعل كون فرقة”الشظية” وساعده في ذلك المخرج أحمد طه وكان طالبًا آنذاك بكلية الآداب بجامعة القاهرة و الذي كان له فضل كبير فى صقل مهبة شيبة وكانت أول مسرحية بينهما «على جناح التبريزى»، وفاز شيبة بالمركز الأول «تمثيل» على مستوى جامعة حلوان ثم جرى ضمه لمنتخب الجامعة.
وفى منتخب الجامعة تعرف على طلبة بكلية الفنون الجميلة والذين أسسوا فرقة
“أتيليه المسرح” التى كانت منقسمة إلى شعبتين الأولى تقدم مسرحيات فى الجامعة والثانية تقدم مسرحيات مستقلة.
وانضم في ذلك الوقت لفريق مسرح الجامعة و كان يضم مجموعة كبيرة من طلبة الفنون الجميلة وقدم معهم مسرحية “زمن الطاعون” على مسرح الجامعة بمسابقة الجامعات وحصلت على المركز الأول ثم وتوالت بعدها سلسلة من المسرحيات
وبعد التخرج التقي بالمخرج محمد أبوالسعود وانضم لفرقته “الشظية والاقتراب”ونفذا معا مسرحية “بريسكا”عن نص “أهل الكهف” لتوفيق الحكيم وحققت نجاحًا كبيرًا وشاركا بها فى المهرجان التجريبى ثم مهرجان الفوانيس فى الأردن وقرر شيبة أن يستمر فى التعاون مع “ابوالسعود” وقدم معه بعد ذلك مسرحيات “العميان والخروج من الموت وبريسكا ٢ ولير والأيام الخوالى” كما عمل معه كمخرج منفذ إلى جانب التمثيل. واستمرالتعاون بينهما لمدة ١٥ عامًا.
شارك شيبة فى مسلسل “يحيا العدل”، بطولة ميرفت أمين ومصطفى فهمى ثم شارك فى مسلسل “عمرو بن العاص”، بطولة نور الشريف، ثم شارك فى فيلم «أدرينالين» وفيلم روائى قصير كان مشروع تخرج أكاديمى من معهد السينما.
ثم اختاره المخرج “مروان حامد” ليشارك فى فيلم “إبراهيم الأبيض” و الذي فتح له أبواب لأعمال فنية كثيرة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات