القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

معنى البشت هدية قطر لميسي في نهائي كأس العالم 2022

193

د. إيمان بشير ابوكبدة

حصل اللاعب الأرجنتيني ميسي على البشت هدية من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

البشت هو لباس هو عباءة تقليدية للرجال بالخليج وبعض الدول العربية منذ القدم.

وصفه المؤرخ الإغريقي هيرودوت (الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد)، بأن الجنود العرب يلبسون عباءة طويلة يربطونها بحزام و أقواسهم الطويلة على أذرعهم اليمنى ويتم وضعها بشكل مقلوب.

و أصل كلمة البشت ترجع الأكدية لغة أهل العراق في أرض بابِل، ويعني المهابة حيث كان يلبسه الأمراء والحكام والنبلاء والكبار على مر التاريخ والعصور.

يرمز البشت إلى الفخر والكرم والأصالة حيث يلبس في الغالب في مناسبات محددة، فأصبح يقتصر استخدامه في المناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد والأعراس.

ويتميز بألوانه المختلفة مثل الرمادي والأسود والبني والبيج والأبيض.

ويبدأ طول البشت من الكتف إلى القدم، وهو لباس ليس له أكمام ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين. كما عرف العقال مكملا للزي أو اللباس.

هناك ثلاثة أنواع من البشت هي الصيفي والشتوي والربيعي، وكل نوع من الثلاثة يتفرع عنه أكثر من نوع آخر، خاصة أن خياطة البشت أساسها التطريز. التطريز أيضا 3 أنواع وهي: الألماني والفرنسي والهندي، وأفضله الألماني على الإطلاق.

التطريز الألماني «الذري» عبارة عن خيط حرير مطلي بالفضة أولا، ثم يتم تغطيته بالذهب عيار 24 أما التطريز الفرنسي فيكون عيار 18 والهندي أقل من ذلك.

و البشت «الذري» به 5 تطريزات. التطريزة الأولى تسمى البرواز، والثانية تسمى التركيب، والثالثة هي السلسلة، والرابعة تسمى الهيلة وتكون في المنتصف والتطريزة الخامسة والأخيرة تسمى المكسر، وكل واحدة من هذه التطريزات الخمس لها شخص مختص بها. و يستغرق خياطته 20 يوما.

ونوع القماش 3 أنواع صيفي وهي اللندني والياباني والنجفي، فالياباني واللندني صوف خفيف، والقماش النجفي كله غزل يد، لذلك البشت المصنوع من القماش النجفي كله شغل اليد. أما قماش البشت الشتوي فهو نوعان وبر الجمل والصوف، ووبر الجمل أنواع منها وبر مخلوط بالصوف وآخر مخلوط بالقطن، ثم يأتي قماش البشت الربيعي وهو عبارة عن صوف إنجليزي خفيف يطلق عليه صوف مارينا و يأتي من اليابان وبريطانيا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات