القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل ستنفد الشوكولاتة؟ تعرف على الأسباب

128

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد الاحتباس الحراري وتغير المناخ مشكلة تهدد بشكل خطير الحياة على كوكبنا، وفي ضوء ذلك، فإن إحدى الحلويات الأكثر استهلاكا، مثل الشوكولاتة (المصنوعة من الكاكاو)، تتعرض لخطر شديد بالاختفاء.

وهي أن المشكلة الرئيسية للكاكاو مرتبطة بنموه، بالإضافة إلى أن مناطق قليلة في العالم قادرة على زراعته. وفي غضون عقود قليلة حتى هذه الأماكن قد لا تتوفر فيها الظروف المناسبة.

هذا ما أشارت إليه دراسة أجرتها الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي بأن الشوكولاتة ستنتهي بحلول عام 2050.

لماذا ستنفذ الشوكولاتة؟

حاليا، يتم إنتاج حوالي 143 كيلوغراما من الكاكاو في الثانية. ينمو النبات في مناطق مشجرة ذات مناخ استوائي، لذلك فمن المنطقي أن تكون مناطق الإنتاج الرئيسية قريبة من خط الاستواء. منطقة مثالية لزراعتها.

ومع ذلك، بدأ تغير المناخ يؤثر على إنتاج الكاكاو، وفقا للخبراء من المتوقع أن تصبح هذه المناطق أكثر سخونة وجفافا في العقود القادمة. لذلك، في عام 2050 قد لا يكون هناك ما يكفي من الكاكاو لإنتاج الشوكولاتة.

فقط كوت ديفوار وغانا ينتجان أكثر من نصف الكاكاو في العالم، ومع ذلك، سيكون كافيا أن ترتفع درجة الحرارة بأكثر من درجتين مئويتين لجعل الإنتاج غير مجدى في هذه البلدان والعديد من البلدان الأخرى على هذا الكوكب.

بالإضافة إلى آثار تغير المناخ، قيل إن هناك القليل من التنوع الجيني في أنواع الكاكاو التي تزرع في جميع أنحاء العالم (حقيقة تجعلها جميعا عرضة للإصابة بالأمراض والآفات)، وظهور طلب جديد من دول مثل الصين والهند.

حتى ذلك الحين، لم تكن هذه البلدان مستهلكة للشوكولاتة، لكن طبقتهم المتوسطة والعليا تبنت مؤخرا استهلاك الأطعمة الشهية كرمز للمكانة.

أسباب بيئية وطبيعية

تشمل أهم الأسباب التي تجعل الخبراء يعتقدون أن الشوكولاتة ستنفد ما يلي:

الجفاف

يعد تغير المناخ أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على زراعة الشوكولاتة وهو أنه وفقًا لتقرير صادر عن معهد الجينوميات المبتكرة في جامعة كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، من المتوقع أن يقلل الجفاف من مساحة الأرض المناسبة لزراعة الكاكاو في أقل من 40 عاما.

وهكذا، ووفقا للدراسة نفسها التي أجرتها National Oceanic، فإن ظروف الزراعة المناسبة للكاكاو قد لا تكون موجودة اعتبارا من عام 2050 وما بعده.

زراعة الكاكاو المعقدة

تعود أصول شجرة الكاكاو إلى المناطق الاستوائية وتنمو جيدًا فقط في المناخات الرطبة تماما مع موسم جفاف أقصر وهطول الأمطار بانتظام.

وهكذا، فإن 90٪ من الكاكاو يزرع في مزارع عائلية صغيرة. حصاده ليس سهلا، وقرون الكاكاو لا تنضج في نفس الوقت ويجب أن تخضع الأشجار للمراقبة المستمرة. لصنع كيلوغرام من الشوكولاتة، تحتاج إلى حصاد الشجرة بالكامل.

الإصابة بآفات الكاكاو

الكاكاو هو نبات بري، يتلف بسبب الحشرات والالتهابات الفطرية. في حوض الأمازون، “تعلمت” الأشجار إدارة مسببات الأمراض في المنطقة، لكن إدخال الشجرة إلى إفريقيا من قبل المستوطنين الأوروبيين في القرن التاسع عشر لم يحدث بنفس الطريقة.

بدأ الضرر في شمال شرق البرازيل في أواخر الثمانينيات، مما أدى بالتالي إلى انخفاض الإنتاج بمقدار 320.000 طن سنويا في عامي 1991 و 2000.

يتم استبدال الأشجار المريضة بأخرى، لكنها معرضة لخطر الإصابة بأشجار جديدة في الأسابيع أو الأشهر التالية، قبل ظهور الأعراض.

الأسباب السلوكية والسوقية

ارتفاع الطلب على الشوكولاتة

حاليا، يستهلك معظم الأفراد الذين يسكنون الكوكب كمية من الشوكولاتة أكثر من السنوات السابقة. وفقا لتقرير Euromonitor، بلغ الطلب العالمي على الشوكولاتة 7450 طنا في 2016-2017، بزيادة 10 ٪ عن السنوات الخمس السابقة.

في أكثر دولتين اكتظاظا بالسكان في العالم، زاد استهلاك الشوكولاتة. الهند، على سبيل المثال، سجلت نموا في عام 2016 بنسبة 13٪. بالإضافة إلى ذلك ، يمثل الاستهلاك في الولايات المتحدة 20٪ من الاستهلاك العالمي.

تناول السويسريون 11 كيلوجراما من الشوكولاتة للفرد في عام 2016، وفقا لـ Chocosuisse.

صعوبة العرض

وفقا لبيانات منظمة الكاكاو الدولية، فإن سوق هذه المادة الخام يتأرجح بين فائض في العرض وعجز في العقدين الماضيين.

في استطلاع أجرته بلوميرغ، وجد أن العرض العالمي من حبوب الكاكاو قد يتجاوز الطلب بمقدار 97500 طن في موسم 2017-2018. أسعار الكاكاو آخذة في الانخفاض. عام 1970 تجاوزت تكلفته 4 آلاف دولار للطن، ويبلغ سعره حاليا حوالي ألفي و 100 دولار.

بالنسبة للمستهلكين أو المصنعين، هذه أخبار جيدة، ولكن ليس لمنتجي الشوكولاتة. البلدان التي لديها أعلى إنتاج للشوكولاتة هي كوت ديفوار وغانا، الدول ذات الدخل المنخفض التي تمثل أكثر من 50 ٪ من نصف الكاكاو.

قد يعجبك ايضا
تعليقات