القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تؤثر الجذور الحرة على البشرة؟

140

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة بسبب نقص الإلكترونات (الجسيمات دون الذرية سالبة الشحنة التي تشكل الذرات). هذه الحالة تجعلهم يبحثون عن الذرات أو الجزيئات الأخرى التي تحتوى على هذه الإلكترونات لكى تصبح كاملة ومستقرة. 

إن عملية تكوين الجذور الحرة هذه، لإيجاد الإلكترون ليصبح كاملا مرة أخرى، يمكن أن يعيث فسادا في الجلد وخلايا أخرى في الجسم لأنه ينتج عنه الإجهاد التأكسدي مع خطر تلف الحمض النووي. 

يضعف الإجهاد التأكسدي الخلايا و يجعل الجسم أكثر عرضة للمشاكل الصحية. في حالة الجلد، فإن أحد آثار الشيخوخة هو تسريع الشيخوخة.

يتم إنتاج بعض الجذور الحرة بشكل طبيعي في الجسم مع تقدمنا ​​في العمر.

يمكن أن تتولد من المواد الموجودة في الطعام الذي نتناوله، والأدوية التي نتناولها، وفي الماء والهواء، مثل التلوث. بشكل عام، الجذور الحرة موجودة في كل مكان ويمكن أن نتعرض لها بطرق مختلفة. 

الأشعة فوق البنفسجية ومبيدات الآفات وتلوث الهواء والغبار والنظام الغذائي فقير المغذيات و إدمان الكحول والسجائر هي بعض المصادر الخارجية للجذور الحرة. 

كيف تضر الجذور الحرة الجلد؟

في سعي الإلكترونات للحفاظ على نفسها “كاملة”، تميل الجذور الحرة إلى تدمير الحمض النووي للجلد. يتجلى الضرر في شكل خطوط دقيقة، و ترهل، وتجاعيد، وشوائب، وجفاف، وتمزق الأوعية الدموية. 

كيف نحارب الجذور الحرة؟

يكاد يكون من المستحيل تجنب التعرض للجذور الحرة، ولكن يمكن استخدام بعض الاحتياطات للحفاظ على صحة بشرتك وجسمك. 

تجنب المصادر الخارجية للجذور الحرة، مثل الغبار والتلوث والسجائر والكحول وسوء التغذية. هناك توصية أخرى وهي تناول المزيد من مضادات الأكسدة التي توقف أو تؤجل تلف الخلايا. 

يتم الحصول على مضادات الأكسدة من الأطعمة ومن المنتجات الموضعية والفم. وهي فيتامينات (أ، ج، هـ) وعناصر مغذية تساعد على حماية الخلايا من الآثار الضارة. 

بعض الأطعمة التي تحارب الجذور الحرة:

الشاي الأخضر

القهوة

الزيوت النباتية

التوت البري

توت العليق

الكرز

الحمضيات

الطماطم

الجزر

المنتجات الحيوانية (البيض ومنتجات الألبان)

الكركم

الزنجبيل

المكسرات

الشوكولا المرة

الأوراق الداكنة (اللفت والسبانخ)

المنتجات التي تحتوى على مضادات الأكسدة

إلى جانب نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، يمكن استخدام المنتجات الموضعية  التي تحتوى على تركيز أعلى من المواد الفعالة من:

فيتامين ج: يحيد الملوثات وقد ثبت سريريا أنه يحارب الجذور الحرة.

فيتامين هـ: يعمل على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والعيوب.

الإنزيم المساعد Q10: يحارب علامات الشيخوخة.

ريسفيراترول: يحمي من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

النياسيناميد: فعال في السيطرة على الشوائب.

تعتبر الحماية اليومية من أشعة الشمس مهمة جدا لتقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة للحمض النووي للخلية. يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى فرط تصبغ وشيخوخة مبكرة للأدمة. 

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات