القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علم طفلك

129

كتبت/رانده حسن
أختصاصى نفسي

لكل الأسر خاصة الأسر الجديدة والطفل الأول، يكون الخوف عليهم وتدليلهم مبالغ فيه، والرغبة في عمل كل شىء نيابة عنه أو عنها .
مما يؤدى إلى إنسان اعتمادي؛ يعتمد على الأهل وعدم القدرة على اتخاذ القرار والخوف عند التعامل مع الآخرين وعدم القدرة على التفكير. لأن لديهم شعور بأن هناك من يقوم بذلك بالنيابة عنه.
يجب على الوالدين أو القائم على التربية أن يساعد الطفل فعندما يسألهم أحد ما سؤال ما فالرد والإجابة منهم هم وإذا كان هناك خطأ ما يكون تعليق بسيط من الكبار.
وإذا كان الأطفال فى سن الذهاب إلى المدرسة والطريق أمان نسمح للأطفال بالذهاب وحدهم إلى المدرسة بمفردهم .تعزيز شعور الثقة بالنفس والاعتماد على الذات .
وعند الواجبات الدراسية عليهم الاعتماد على أنفسهم والقيام بأداء واجباتهم بأنفسهم وتحت إشراف الأهل وليس الأهل من يقوم بعمل الواجب المدرسى.
عند حدوث مشكلة ما أو موقف ما نعلم الاطفال عملية ضبط النفس قدر المستطاع وليس بالصراخ والعصبية والصوت المرتفع .
عند خطأ أحد الأطفال لا نصرخ عليهم ولكن مساعدتهم على التعلم من هذا الخطأ حتى لا يأتي هذا الفعل مرة أخرى.
مساعدة الصغار على اختيار احتياجاتهم وطلباتهم وليس فرض ما نراه نحن الكبار والتعلم من خلال ماذا أريد وينفعني وماالذي أستطيع أن أتخلى عنه .
إذا كان الصغار يستطيعون فعل الأعمال البسيطة ندعهم يقومون بها والاعتماد على أنفسهم مثل: تناول الطعام بأنفسهم، ارتداء الملابس .
عدم التعامل طوال الوقت على أنهم صغار لا يفهمون ولا يقدرون بالعكس أحيانا من وقت لآخر مساعدتهم وإعدادهم لأنهم سيكبرون ويساعدون فى الحياة والمواقف المختلفة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات