القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفرق بين الربو والتهاب الشعب الهوائية

160

د. إيمان بشير ابوكبدة 

غالبا ما يحدث الارتباك المحيط بهذه الأمراض بسبب حقيقة أن كلاهما يهاجم الممرات الهوائية للرئتين ، مما يسبب علامات وأعراضا متشابهة، مثل ضيق التنفس في الصدر، والسعال، والصفير.

مرض الربو

على عكس التهاب الشعب الهوائية ، لا يوجد علاج للربو بعد. يرتبط هذا المرض أيضًا بالعوامل الوراثية. هذا يعني أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض  هم أكثر عرضة للإصابة به.

السمة الرئيسية لها هي تشنج القصبات، وهي حالة تؤدي إلى تقلص الشعب الهوائية، والمعروفة باسم الشعب الهوائية. للتوضيح: يضيق النفق الذي ينقل الهواء إلى الرئتين، مما يجعل من الصعب المرور، وبالتالي، ما يسمى بـ “الأزيز” عند التنفس.

رئة المصاب بالربو حساسة للغاية لبعض المحفزات البيئية. الدخان والعث وحبوب اللقاح والغبار والهواء البارد هي بعض الأمثلة.

يصنف الربو على النحو التالي:

الأول: أعراض خفيفة وغير ثابتة بحد أقصى يومين في الأسبوع في الغالب في فصل الشتاء.

الثاني: أعراض خفيفة ومستمرة لأكثر من يومين في الأسبوع، ولكن ليس أكثر من مرة في اليوم.

الثالث: أعراض معتدلة ومستمرة مرة واحدة في اليوم.

الرابع: الأعراض الشديدة والمستمرة على مدار كل يوم تقريبا.

أهم أعراض الربو هي:

السعال

ضيق في التنفس

“أزيز” في الصدر

التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية، بدوره ينقسم إلى حاد ومزمن. التهاب الشعب الهوائية الحاد هو نتيجة للعدوى بالفيروسات أو الفطريات أو البكتيريا، والتي تنتهي بالتسبب في نفس مشكلة الربو: التهاب وتضيق في الشعب الهوائية. الأعراض هي نفسها: صعوبة في التنفس، السعال و “أزيز” في الصدر.

من ناحية أخرى، يتميز التهاب الشعب الهوائية المزمن بزيادة المخاط / البلغم داخل الشعب الهوائية، وهو أمر شائع جدا لدى المدخنين. تظل الأعراض كما هي مع التهاب الشعب الهوائية الحاد، مع استمرار الاختلاف.

لماذا من المهم معرفة الفرق بين الربو والتهاب الشعب الهوائية؟

يعد التمييز بين الربو والتهاب الشعب الهوائية أمرًا مهمًا ويرجع ذلك أساسا إلى حقيقة أن علاج هذه الأمراض والتنبؤ بها مختلفان. تعتبر المتابعة الطبية أساسية في كل من الآخر والآخر، وتهدف الأدوية إلى مكافحة العمليات الالتهابية وتوسيع المسالك الهوائية.

هناك نقطة أخرى يجب مراعاتها وهي الرعاية التي يتطلبها كل نوع من أنواع المرض. يحتاج مرضى الربو إلى توخي المزيد من الحذر حيث توجد العديد من “المحفزات” التي تؤدي إلى حدوث الأزمات. المنبهات البيئية والعوامل العاطفية مثل الإجهاد على سبيل المثال، يمكن أن تثير المشكلة.

في حالة التهاب الشعب الهوائية، غالبا ما يختفي من تلقاء نفسه، ولكن عندما تستمر أعراضه يجب أيضا اتخاذ الرعاية الوقائية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات