القاهرية
العالم بين يديك

-نصائح في التعامل مع الغيرة

0 149

د_ياسمين عبدالله.

البعض يري الغيرة على أنها دليل على الحب في حين يراها آخرون سببا لتدمير العلاقات العاطفية، ويمكن التحكم في الغيرة عن طريق بعض التدريبات حتى لا يتحول الأمر لغيرة مرضية تزيد المشكلات مع شريك الحياة وتهدد العلاقة.
-ما هي الغيرة:
هي عبارة عن خليط من مشاعر عديدة من بينها الاهتمام وأيضا الخوف من فقدان شخص مهم في الحياة، وترتبط مشاعر الغيرة أيضا بالغضب والحزن والشك وعدم تقدير قيمة الذات وأحيانا يختلط الأمر ببعض مشاعر العنف.
وتظهر الغيرة بشكل كبير في العلاقات العاطفية والزوجية، لكن أسبابها تختلف بالنسبة للرجل والمرأة، ففي الوقت الذي يثير فيه اهتمام الرجل بامرأة أخرى، غيرة الزوجة أو الحبيبة، تحتاج مشاعر الغيرة لدى الرجل لوقت وأسباب أقوى كي تتحرك، وتظهر الغيرة بين الأطفال أيضا، فاهتمام الأب والأم بأحد الأبناء بشكل أكبر قد يثير مشاعر الغيرة لدى باقي الأبناء.

-أسباب الغيرة:
تتنوع أسباب الغيرة، لكن لها بعض الأسباب الرئيسية وأهمها:
١. عدم الثقة بالنفس.
٢.تقدير الذات.
٣. تجارب الماضي السيئة.
ومن المهم معرفة القدر الصحي للغيرة، فإذا زادت مشاعر الغيرة عن الحد المعقول، يتحول الأمر إلي شكل مرضي
والتي تبدأ برغبة شديدة في التحكم في كل تفاصيل حياة شريك الحياة، من خلال البحث في هاتفه المحمول أو بريده الإلكتروني. وفي هذه الحالة تؤدي الغيرة لتدهور العلاقة وتزيد من معدل الخلافات.

المزيد من المشاركات

-نصائح في التعامل مع الغيرة:
من أجل الحرص على التعامل مع الغيرة بشكل جيد، إليكم أهم النصائح لذلك:
١.اعترف بوجود الغيرة لديكم، فهذه هي الخطوة الأولى للسيطرة عليها.
٢.اسأل نفسك، ما هو مصدرها؟ وهل يوجد لها سبب ملموس؟
غيروا نمط حياتكم واجعلوه أكثر هدوءً وصحة.
٣.حاول التعامل مع الغيرة كإحساس إرادي.
٤.توقف للحظة للتفكير في ما إذا كان الشريك مذنبا بشيء ما؟ قبل أن تغضب من شريكك.

-ومن الجدير بالذكر أنكم طالما تعرفون أنفسكم وتراقبون الوضع فإنه يمكنكم أن تتعلموا كيفية السيطرة على الغيرة وعدم السماح لها بالتحكم بكم والسيطرة على مشاعركم، وتفكيركم، وحياتكم، فالخطوة الأخيرة هي التنفيذ الفعلي، فالتمرين يجلب النتائج، فإذا تابعتم التمرن على الخطوات فإن السيطرة على هذه المشاعر المجهدة تصبح أكثر سهولة، كما يجب أن نضع في اعتبارنا أن السيطرة على هذا الشعور من الممكن أن تمنع وصولكم إلى المشاجرات غير المرغوب فيها، أو إلى الاكتئاب، أو ربما الانفصال حتى.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: