القاهرية
العالم بين يديك

موزمبيق/ محكمة بريطانية تنظر الطعن في تمويل الغاز

0 47

د. إيمان بشير ابوكبدة

تستمع محكمة الاستئناف البريطانية اليوم إلى الحجج المقدمة من منظمة أصدقاء الأرض البريطانية البيئية للطعن في تمويل المملكة المتحدة لمشروع استخراج الغاز الطبيعي في موزمبيق.

وعلى المحك هناك 1150 مليون دولار أمريكي تعهدت بها وكالة ائتمان الصادرات البريطانية لتمويل الصادرات البريطانية (UKEF) لتطوير مشروع الغاز الطبيعي المسال البحري (LNG) في حوض دو روفوما، في كابو ديلجادو، شمال موزمبيق.

تجادل المنظمة بأن التمويل لم يتم تقييمه بشكل صحيح من حيث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وأنه يتعارض مع التزام المملكة المتحدة بالامتثال لاتفاقية باريس بشأن تغير المناخ للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

حسبت منظمة أصدقاء الأرض أنه على مدار سنوات النشاط، سينتج عن المشروع ما يصل إلى 4500 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري.

لكن المنظمة تقول إن السكان المحليين في كابو ديلجادو بدأوا بالفعل في التأثر ، وهم المزارعون والصيادون، وأن أكثر من مليون شخص أجبروا على الفرار في السنوات الأخيرة بسبب العنف وانعدام الأمن من الهجمات الإرهابية.
.
تبلغ قيمة مشروع توتال العملاق لاستخراج الغاز ما بين 20 و 25 مليار يورو، وهو أكبر استثمار خاص قيد التنفيذ في إفريقيا، بدعم من العديد من المؤسسات المالية الدولية، ويتوقع إنشاء وحدات صناعية ومدينة جديدة بين بالما وشبه الجزيرة من أفونجي.

قبل تعليق البناء، كان من المقرر تصدير أول تصدير للغاز المسال في عام 2024.

انتهت الدعوى الأولى من قبل أصدقاء الأرض في المحكمة العليا في لندن في مارس بقرار مقسم بين مجموعة من القضاة، لذلك تمت الموافقة على طلب الاستئناف.

من المتوقع صدور قرار محكمة الاستئناف في أوائل عام 2023.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: