القاهرية
العالم بين يديك

ما لون السماء على الكواكب الأخرى؟

0 53

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 الغلاف الجوي هو عادة الطبقة الخارجية للكوكب في العوالم الصخرية مثل الأرض، عادة ما تكون الطبقة الأخف وزنا والأنحف.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحتوى الأجواء على مجموعة متنوعة من الغازات. معظم الغلاف الجوي للأرض عبارة عن غاز يسمى النيتروجين ولا يتفاعل مع أي شيء.

هناك أيضا بعض الأكسجين، وهو ما نحتاجه للتنفس. هناك أيضا نوعان من الغازات المهمة الأخرى تسمى الأرجون وثاني أكسيد الكربون وكميات صغيرة من العديد من الغازات الأخرى. لذلك، فإن هذا المزيج من الغازات هو ما يعطي لونا للغلاف الجوي للكوكب.

ما لون السماء على الكواكب الأخرى؟

في حالة كوكبنا، يضرب ضوء الشمس الغلاف الجوي للأرض وينتشر في جميع الاتجاهات بواسطة جميع الغازات والجسيمات الموجودة في الهواء. يتشتت الضوء الأزرق أكثر من الألوان الأخرى لأنه ينتقل في موجات أصغر وأقصر. لهذا السبب نرى سماء زرقاء معظم الوقت.

الزئبق

الزئبق حار جدا وصغير جدا بحيث لا يحتفظ بالجو. ومع ذلك ، فإنه يحتوي على طبقة خارجية ضعيفة ومتغيرة تتكون منالهيدروجين و الهيليوم والأكسجين والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم وبخار الماء.

يعتقد أن هذا الغلاف الخارجي قد تشكل من جزيئات تم التقاطها من الشمس، و نفث الغازات البركانية، والحطام الذي جلبته تأثيرات النيازك الصغير إلى المدار. وبالتالي، فإن السماء فوق عطارد سوداء، نهارا وليلا، وكل ذلك بسبب عدم وجود غلاف جوي تقريبا.

كوكب الزهرة

كوكب الزهرة هو أكثر الكواكب الصخرية كثافة في المجموعة الشمسية. من سطحه لن تقدر السماء ولن نرى سوى الغيوم المضيئة. نظرا لأن كوكب الزهرة يعكس تقريبا كل الضوء الذي يضربه، فستظهر السحب بيضاء مع ميل طفيف نحو اللون الأصفر.

كوكب المريخ

المريخ له غلاف جوي رقيق للغاية، لكنه قادر بالفعل على تشتيت الضوء. وعلى الرغم من أن معظم غلافه الجوي يتكون من ثاني أكسيد الكربون، فإن جزيئات أكسيد الحديد المعلقة هي التي تجعل السماء تأخذ لونا أصفر فاتحا خلال نهار المريخ.

ومع ذلك، قد يختلف لون السماء على المريخ بشكل كبير. عند غروب الشمس، تصبح النغمات التي يكتسبها الكوكب الأحمر بنية أو بنفسجية.

زحل

إذا كنا على سطح أكبر قمر صناعي لزحل، فسنرى السماء بلون برتقالي داكن في نغمة قريبة جدا من اللون البني، مع خصوصية أننا إذا ارتفعنا فوق سطحه، فسنرى سماء أكثر زرقة في كل فترة.

زحل هو الجسم الوحيد في النظام الشمسي القريب من الأرض حيث يمكن رؤية قوس قزح.

كوكب المشتري

تماما مثل الأرض، يختبر كوكب المشتري الشفق القطبي بالقرب من قطبيه الشمالي والجنوبي. ولكن على كوكب المشتري، يكون النشاط الشفقي أكثر كثافة ونادرا ما يتوقف.

إن الإشعاع الشديد، والمجال المغناطيسي للمشتري، ووفرة المواد من البراكين التي تتفاعل مع الغلاف الأيوني لكوكب المشتري تخلق عرضا ضوئيا مذهلا حقا.

وهكذا، على كوكب المشتري، السماء لها لون بني وبرتقالي مميز، وذلك بفضل الغازات التي قد تحتوى على عنصري الفوسفور والكبريت، وربما حتى مواد كيميائية أكثر تعقيدا تسمى الهيدروكربونات.

أورانوس

يحتوى الغلاف الجوي لأورانوس أيضا على بعض الأمونيا، مما يجعل لون الكوكب أكثر خضرة قليلا من اللون الأزرق الغامق الذي نراه على كوكب نبتون.

كما هو الحال مع الأرض، ينقسم الغلاف الجوي لأورانوس إلى طبقات حسب درجة الحرارة والضغط. مثل عمالقة الغاز الآخرين، لا يمتلك الكوكب سطحا ثابتا.

نبتون

في الارتفاعات العالية، يتكون الغلاف الجوي لنبتون من 80٪ هيدروجين و 19٪ هيليوم، مع كميات ضئيلة من الميثان. كما هو الحال مع أورانوس، فإن امتصاص الميثان الجوي للضوء الأحمر هو جزء مما يعطي نبتون لونه الأزرق.

وبالتالي، فإن السماء على هذا الكوكب لها لون أزرق أغمق وأكثر إشراقا. نظرا لأن محتوى الميثان في الغلاف الجوي لنبتون يشبه محتوى أورانوس، يعتقد أن بعض المكونات غير المعروفة تساهم في زيادة كثافة لون هذا الكوكب.

 القمر

على الرغم من أن غلافه الجوي ضعيف جدا، إلا أن جزيئاته القليلة غير قادرة على تشتيت الضوء، لذلك ستبدو السماء القمرية سوداء. على عكس الأرض، لا تتألق سماء القمر، ولهذا يمكن رؤية النجوم حتى في نهار القمر، طالما أن موقعها الظاهر في السماء ليس قريبا من موقع الشمس، لأنها ستلقي بظلالها عليها.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: